سؤال يعامل الشهيد في الدنيا أنه ميت وإن كان حيا في قبره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الله سبحانه نهانا أن نقول ... وأيضا يفترض أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقال استشهد فكيف
الشيخ : لا يقال أيش
السائل : لا يقال للإنسان الذي قتل في سبيل الله شهيد إلا بنص، لأننا ما ندري هذا مات شهيد أو.
الشيخ : إيه نعم، ولهذا نقول لهذا الذي قتل في سبيل الله في أحكام الدنيا يجب أن نطبقها عليه، فلا نغسله ولا نكفنه ولا نصلي عليه وندفنه في مصرعه، ولا نقول إنه ميت.
السائل : نقول شهيد؟
الشيخ : نقول شهيد باعتبار الدنيا، لكن ليس شهيدا باعتبار الآخرة، ما ندري الله أعلم، لأن الرسول قال: والله أعلم بمن يكلم في سبيله . نعم.
الشيخ : لا يقال أيش
السائل : لا يقال للإنسان الذي قتل في سبيل الله شهيد إلا بنص، لأننا ما ندري هذا مات شهيد أو.
الشيخ : إيه نعم، ولهذا نقول لهذا الذي قتل في سبيل الله في أحكام الدنيا يجب أن نطبقها عليه، فلا نغسله ولا نكفنه ولا نصلي عليه وندفنه في مصرعه، ولا نقول إنه ميت.
السائل : نقول شهيد؟
الشيخ : نقول شهيد باعتبار الدنيا، لكن ليس شهيدا باعتبار الآخرة، ما ندري الله أعلم، لأن الرسول قال: والله أعلم بمن يكلم في سبيله . نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن نصف من مات في قتال بين المسلمين و... - ابن عثيمين
- الرَّدَّ في إطلاق كلمة الشهيد . - الالباني
- الفرق بين الشهيد حقيقة والشهيد حكماً. - الالباني
- حكم وصف من قتل في المعركة بالشهيد - ابن عثيمين
- الصحيح في مسألة إطلاق القول أن فلانا شهيد . - ابن عثيمين
- من هو الشهيد؟ - ابن باز
- هل يُقال : فلان شهيد أو استُشهد في سبيل الله ؟ - الالباني
- من مات بالهدم أو الغرق هل هو شهيد ؟ وهل يتسا... - ابن عثيمين
- سمعت من بعض الإخوة أن من مات بالهدم أو الغرق... - ابن عثيمين
- ما هو الشهيد حقيقة والشهيد حكماً . - الالباني
- سؤال يعامل الشهيد في الدنيا أنه ميت وإن كان... - ابن عثيمين