الصحيح في مسألة إطلاق القول أن فلانا شهيد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفرق بين هذا وهذا ولذلك نقول من قتل في سبيل الله فهو شهيد فلو قتل رجل في المعركة نعرف إيمانه ونعرف صدقه هل نقول إنه شهيد بعينه ؟ لا ولهذا ترجم البخاري رحمه الله على هذه المسالة بعينها فقال : " باب لا يقال فلان شهيد " واستدال بذلك بالحديث الصحيح : ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك فقوله : الله أعلم بمن يكلم في سبيله يمنع التعيين لأننا لا ندري فلا يقال : فلان شهيد ولو قتل في المعركة لكن نقول : من قتل في سبيل الله فهو شهيد ولهذا خطب عمر رضي الله عنه وقال : إنكم تقولون فلان شهيد ولعله قد أوقر رحله يعني من الغلول فلا تقولوا هكذا ولكن قولوا من مات أو قتل في سبيل الله فهو شهيد والحمد لله إذا كان هذا على هذا الوصف فهو شهيد ولا يضره إذا لم نشهد له وإن كان على وصف آخر فليس بشهيد ولا ينفعه إذا ايش ؟ إذا شهدنا له .
كما أننا نقول كل مؤمن فهو في الجنة ولكن لو رأينا شخصا مؤمنا حقا في ما يبدو لنا فإننا لا نشهد له بالجنة .
كما أننا نقول كل مؤمن فهو في الجنة ولكن لو رأينا شخصا مؤمنا حقا في ما يبدو لنا فإننا لا نشهد له بالجنة .
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين الشهيد حقيقة والشهيد حكماً. - الالباني
- هل يُقال : فلان شهيد أو استُشهد في سبيل الله ؟ - الالباني
- من هو الشهيد؟ - ابن باز
- ما رأيكم في التوسع في إطلاق كلمة الشهيد ؟ - الالباني
- حكم وصف من قتل في المعركة بالشهيد - ابن عثيمين
- ما هو الشهيد حقيقة والشهيد حكماً . - الالباني
- من مات بالهدم أو الغرق هل هو شهيد ؟ وهل يتسا... - ابن عثيمين
- سمعت من بعض الإخوة أن من مات بالهدم أو الغرق... - ابن عثيمين
- ضابط إطلاق كلمة (شهيد) في الشرع - ابن عثيمين
- الرَّدَّ في إطلاق كلمة الشهيد . - الالباني
- الصحيح في مسألة إطلاق القول أن فلانا شهيد . - ابن عثيمين