القراءة من قول الناظم: فصل في أن أهل الحديث هم أنصار سول الله صلى الله عليه وسلم ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر..إلى قوله.. أهل الكلام ومنطق اليونان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في أن أهل الحديث هم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصته، ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " يا مبغضا أهل الحديث وشاتما *** أبشر بعقد ولاية الشيطان
أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ *** ـن الله والإيمان والقرآن
أو ما علمت بأن أنصار الرسو *** ل هم بلا شك ولا نكران
هل يبغض الأنصار عبد مؤمن *** أومدرك لروائح الإيمان
شهد الرسول بذاك وهي شهادة *** من أصدق الثقلين بالبرهان
أو ما علمت بأن خزرج دينه *** والأوس هم أبدا بكل زمان
ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله *** ما خالفوه لأجل قول فلان
لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ *** ـهد أنهم حقا أولو الإيمان
لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم "
الشيخ : أعد أعد، لما تحيّزتم.
القارئ : " لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا "
الشيخ : نُسبوا إليه، عندكم كذا؟
القارئ : ...
" نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم حينما انتسبوا إلى *** خبر الرسول بنسبة الإحسان
فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان
هم يشهدونكم على بطلانها *** أفتشهدونهم على البطلان
ما ضرهم والله بغضكم لهم *** إذ وافقوا حقا رضا الرحمن
يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان
تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان
ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان
فإذا تقطعت الوسائل وانتهت *** تلك المآكل في سريع زمان
فهناك تقرع سن ندمان على التـ *** ـفريط وقت السير والإمكان
وهناك تعلم ما بضاعتك التي *** حصلتها في سالف الأزمان
إلا الوبال عليك والحسرات والـ *** خسران عند الوضع في الميزان "
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في أن أهل الحديث هم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصته، ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " يا مبغضا أهل الحديث وشاتما *** أبشر بعقد ولاية الشيطان
أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ *** ـن الله والإيمان والقرآن
أو ما علمت بأن أنصار الرسو *** ل هم بلا شك ولا نكران
هل يبغض الأنصار عبد مؤمن *** أومدرك لروائح الإيمان
شهد الرسول بذاك وهي شهادة *** من أصدق الثقلين بالبرهان
أو ما علمت بأن خزرج دينه *** والأوس هم أبدا بكل زمان
ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله *** ما خالفوه لأجل قول فلان
لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ *** ـهد أنهم حقا أولو الإيمان
لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم "
الشيخ : أعد أعد، لما تحيّزتم.
القارئ : " لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا "
الشيخ : نُسبوا إليه، عندكم كذا؟
القارئ : ...
" نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم حينما انتسبوا إلى *** خبر الرسول بنسبة الإحسان
فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان
هم يشهدونكم على بطلانها *** أفتشهدونهم على البطلان
ما ضرهم والله بغضكم لهم *** إذ وافقوا حقا رضا الرحمن
يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان
تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان
ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان
فإذا تقطعت الوسائل وانتهت *** تلك المآكل في سريع زمان
فهناك تقرع سن ندمان على التـ *** ـفريط وقت السير والإمكان
وهناك تعلم ما بضاعتك التي *** حصلتها في سالف الأزمان
إلا الوبال عليك والحسرات والـ *** خسران عند الوضع في الميزان "
الفتاوى المشابهة
- تتمة قراءة النظم إلى قوله.. أهل الكلام ومنطق... - ابن عثيمين
- ما معنى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُو... - ابن باز
- دعاء النبي عليه الصلاة والسلام للأنصار. - الفوزان
- هل حديث وصية الأنصار يشمل الأنصار مطلقاً أم... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: هل يبغض الأنصار عبد... - ابن عثيمين
- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم- للأنصار. - الفوزان
- حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني ع... - ابن عثيمين
- التعليق علة قول الناظم: يا مبغضا أهل الحديث... - ابن عثيمين
- هل الأنصار هم من ناصر الرسول صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- بيان أن أهل الحديث هم أنصار الرسول صلى الله... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أن أهل الحديث... - ابن عثيمين