( غضب أهل البدع في انتساب أهل الحديث إلى رسول الله فوضعوا لهم ألقابا قبيحة ومعنى اللقب )
فلذا غضبتم حيثما انتسبوا إلى*** خبر الرسول بنسبة الإحسان فوضعتم لهم من الألقاب ما*** تستقبحون وذا من العدوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فلذا غضبتم حيثما انتسبوا إلى *** خبر الرسول بنسبة الإحسان "
الخطاب هنا لأهل التعطيل، يعني: أنكم غضبتم حيث انتسبوا إلى خبر الرسول بنسبة الإحسان، ونسبة الإحسان في الخبر هو التصديق من غير زيادة ولا نقص.
" فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان "
وضعتم من الألقاب، اللقب قال أهل النحو: " كل ما أشعر بمدح أو ذم "، ومثلوا لذلك بقفة، وزين العابدين، قفة مشعر بالذم، وزين العابدين بالمدح، فهم أعني أهل التعطيل وضعوا لأهل الإثبات من الألقاب ما يستقبحون، كل ما استقبحوا لقبا وضعوه على أهل السنة والإثبات، قالوا: إنهم هاه؟ حشوية نوابت غثاء، وما أشبه ذلك.
الخطاب هنا لأهل التعطيل، يعني: أنكم غضبتم حيث انتسبوا إلى خبر الرسول بنسبة الإحسان، ونسبة الإحسان في الخبر هو التصديق من غير زيادة ولا نقص.
" فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان "
وضعتم من الألقاب، اللقب قال أهل النحو: " كل ما أشعر بمدح أو ذم "، ومثلوا لذلك بقفة، وزين العابدين، قفة مشعر بالذم، وزين العابدين بالمدح، فهم أعني أهل التعطيل وضعوا لأهل الإثبات من الألقاب ما يستقبحون، كل ما استقبحوا لقبا وضعوه على أهل السنة والإثبات، قالوا: إنهم هاه؟ حشوية نوابت غثاء، وما أشبه ذلك.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى : (( وبآؤوا بغضبٍ من الله )... - ابن عثيمين
- ما صحة قول من ينتسب إلى السلف الصالح فيقول أنا... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (ولا تنابزوا بالألقاب) - ابن عثيمين
- شرح حديث أبي جبيرة بن الضحاك رضي الله عنه قال:... - الالباني
- ما الفرق بين الغضب لله والغضب المذموم؟ - ابن باز
- توضيح الشيخ للفرق البين بين من ينتسب لجماعة ما... - الالباني
- شرح قول المصنف: " وقد لقي النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس والعشرون في أ... - ابن عثيمين
- إعادة ما مر في الباب الخامس والعشرون "في ألق... - ابن عثيمين
- سؤال حول قول الناظم: فلذا غضبتم حيثما انتسبو... - ابن عثيمين
- ( غضب أهل البدع في انتساب أهل الحديث إلى رسو... - ابن عثيمين