القراءة من قول الناظم: قال ابن عباس وما بالجنة..إلى آخره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " قال ابن عباس وما بالجنة الـ *** ـعليا سوى أسماءُ ما تريان ".
الشيخ : أسماءِ بالكسر.
القارئ : " قال ابن عباس وما بالجنة الـ *** ـعليا سوى أسماءِ ما تريان
يعني الحقائق لا تَماثلُ هذه "
الشيخ : لا تُمائل.
القارئ : لا تُمائلَ؟
الشيخ : لا تُماثل
القارئ : " يعني الحقائق لا تُماثلْ هذه "
الشيخ : لا تُمائلُ هذه.
القارئ : " يعني الحقائق لا تُماثلُ هذه *** وكلاهما في الاسم متفقان
يا طيب هاتيك الثمار وغرسها *** في المسك ذاب الترب للبستان
وكذلك الماء الذي يسقى به *** يا طيب ذاك الورد للظمآن
وإذا تناولت الثمار أتت نظيـ *** ـرتها فحلت دونها بمكان
لم تنقطع أبدا ولم ترقب نزو*** ل الشمس من حمل إلى ميزان
وكذاك لم تمنع ولم تحتج إلى *** أن ترتقي للقنو في العيدان
بل ذللت تلك القطوف فكيف ما *** شئت انتزعت بأسهل الإمكان
ولقد أتى أثر بأن الساق من *** ذهب رواه الترمذي ببيان
قال ابن عباس وهاتيك الجذو ***ع زمرد من أحسن الألوان
ومقطعاتهم من الكرم الذي *** فيها ومن سعة من العقيان
وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال فجلّ ذو الإحسان
أو ما سمعت بظل أصل واحد*** فيه يسير الراكب العجلان
مائة سنين قدرت لا تنقضي *** هذا العظيم الأصل والأفنان
ولقد روى الخدري أيضا أن طو *** بى قدرها مائة بلا نقصان
تتفتح الأكمام فيها عن لبا *** سهم بما شاؤوا من الألوان ".
الشيخ : اللهم اجعلنا من أهلها يا رب.
الشيخ : أسماءِ بالكسر.
القارئ : " قال ابن عباس وما بالجنة الـ *** ـعليا سوى أسماءِ ما تريان
يعني الحقائق لا تَماثلُ هذه "
الشيخ : لا تُمائل.
القارئ : لا تُمائلَ؟
الشيخ : لا تُماثل
القارئ : " يعني الحقائق لا تُماثلْ هذه "
الشيخ : لا تُمائلُ هذه.
القارئ : " يعني الحقائق لا تُماثلُ هذه *** وكلاهما في الاسم متفقان
يا طيب هاتيك الثمار وغرسها *** في المسك ذاب الترب للبستان
وكذلك الماء الذي يسقى به *** يا طيب ذاك الورد للظمآن
وإذا تناولت الثمار أتت نظيـ *** ـرتها فحلت دونها بمكان
لم تنقطع أبدا ولم ترقب نزو*** ل الشمس من حمل إلى ميزان
وكذاك لم تمنع ولم تحتج إلى *** أن ترتقي للقنو في العيدان
بل ذللت تلك القطوف فكيف ما *** شئت انتزعت بأسهل الإمكان
ولقد أتى أثر بأن الساق من *** ذهب رواه الترمذي ببيان
قال ابن عباس وهاتيك الجذو ***ع زمرد من أحسن الألوان
ومقطعاتهم من الكرم الذي *** فيها ومن سعة من العقيان
وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال فجلّ ذو الإحسان
أو ما سمعت بظل أصل واحد*** فيه يسير الراكب العجلان
مائة سنين قدرت لا تنقضي *** هذا العظيم الأصل والأفنان
ولقد روى الخدري أيضا أن طو *** بى قدرها مائة بلا نقصان
تتفتح الأكمام فيها عن لبا *** سهم بما شاؤوا من الألوان ".
الشيخ : اللهم اجعلنا من أهلها يا رب.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في بناء الجنة..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في منشور الجنة الذ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لسان أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في صفوف أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لباس أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في طعام أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر سن أهل الج... - ابن عثيمين
- (بيان أن ما في الجنة ما في الدنيا إلا الأسما... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قال ابن عباس وما بالج... - ابن عثيمين