القراءة من قول الناظم:فصل في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها..إلى آخره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها
هذا ومن يدخل فليس بداخل *** إلا بتوقيع من الرحمن
وكذاك يكتب للفتى لدخوله *** من قبل توقيعان مشهوران
إحداهما بعد الممات وعرض أر *** واح العباد به على الديان
فيقول رب العرش جل جلاله *** للكاتبين وهم أولوا الديوان
ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ *** ـوان ".
الشيخ : ذاك ديـ.
القارئ : سم؟
الشيخ : ذاك ديوان، يعني أنت وصلت قبل.
القارئ : " ذا الاسم في الديوان يكتب ".
الشيخ : يكتب ذاك ديــ .
القارئ : " ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ *** ـوان الجنان مجاور المنان
ديوان عليين أصحاب القرا *** ن وسنة المبعوث بالقرآن
فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ *** ـطى للدخول إذن كتابا ثان
عنوانه هذا الكتاب من عزيـ *** ".
الشيخ : هذا كتاب من عزي *** ز
القارئ : هذا كتاب؟
الشيخ : أي، ما هي بهذا الكتاب.
القارئ : هذا كتاب؟
الشيخ : نعم، هذا كتاب.
القارئ : " عنوانه هذا كتاب من *** "
الشيخ : لا لا، امش. من عزي ***
القارئ : " عنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانِ ابن فلانِ ".
الشيخ : لفلانٍ ابن فلانِ.
القارئ : " عُنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانٍ ابن فلانِ ".
الشيخ : اصبر اصبر، " عِن " بكسر العين ولا بضمها؟ عِنوانه ولا عُنوانه؟
القارئ : عِنوانه.
الشيخ : نعم.
القارئ : " عُنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانٍ ابن فلانِ
فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار *** تفعت ولكنْ "
الشيخ : ولكنَّ القطوف دوان.
القارئ : " فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار *** تفعت ولكنَّ القطوف دوان
هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ *** أرحام قبل ولادة الانسان
بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـن *** كلاهما "
الشيخ : القبض*** ، الوقوف على الضاد.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت ال ".
الشيخ : نعم؟ " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ***ن كلاهما، القبضتي "، وتقف على الياء التي بعد الضاد.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـن *** كلاهما للعدل والإحسان ".
الشيخ : هذه أحسن قراءة قرأتها، مع ذلك ما هي مستقيمة.
شف، " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ ** ـن كلاهما "، يعني على الياء.
القارئ : القبضتين كلاهما؟
الشيخ : إي إي، الياء هي اللي بنصف البيت.
القارئ : ... كلاهما.
الشيخ : إي إي، القبضتين، عندك القبضتين؟
القارئ : ...
الشيخ : طيب، الياء اللي في القبضتين هي التي بوسط البيت.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت القبض *** تين كلاهما
بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ *** ـن كلاهما للعدل والإحسان "
الشيخ : واللي بعده: " وهو الموحد والمسبح والممجـ** ـد والحميد ومنزل القرآن ". نعم.
القارئ : " سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ *** إجلال والإكرام والسبحان
والله أكبر عالم الأسرار والـ *** إعلان واللحظات بالأجفان
والحمد لله السميع لسائر الـ *** أصوات من سر ومن إعلان
وهو الموحد والمسبح والممجـ *** ـد والحميد ومنزل القرآن
والأمر من قبل ومن بعد له *** سبحانك اللهم ذا السلطان ".
الشيخ : سبحان الله وبحمده.
هذا ومن يدخل فليس بداخل *** إلا بتوقيع من الرحمن
وكذاك يكتب للفتى لدخوله *** من قبل توقيعان مشهوران
إحداهما بعد الممات وعرض أر *** واح العباد به على الديان
فيقول رب العرش جل جلاله *** للكاتبين وهم أولوا الديوان
ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ *** ـوان ".
الشيخ : ذاك ديـ.
القارئ : سم؟
الشيخ : ذاك ديوان، يعني أنت وصلت قبل.
القارئ : " ذا الاسم في الديوان يكتب ".
الشيخ : يكتب ذاك ديــ .
القارئ : " ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ *** ـوان الجنان مجاور المنان
ديوان عليين أصحاب القرا *** ن وسنة المبعوث بالقرآن
فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ *** ـطى للدخول إذن كتابا ثان
عنوانه هذا الكتاب من عزيـ *** ".
الشيخ : هذا كتاب من عزي *** ز
القارئ : هذا كتاب؟
الشيخ : أي، ما هي بهذا الكتاب.
القارئ : هذا كتاب؟
الشيخ : نعم، هذا كتاب.
القارئ : " عنوانه هذا كتاب من *** "
الشيخ : لا لا، امش. من عزي ***
القارئ : " عنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانِ ابن فلانِ ".
الشيخ : لفلانٍ ابن فلانِ.
القارئ : " عُنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانٍ ابن فلانِ ".
الشيخ : اصبر اصبر، " عِن " بكسر العين ولا بضمها؟ عِنوانه ولا عُنوانه؟
القارئ : عِنوانه.
الشيخ : نعم.
القارئ : " عُنوانه هذا كتاب من عزي ***ـز راحم لفلانٍ ابن فلانِ
فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار *** تفعت ولكنْ "
الشيخ : ولكنَّ القطوف دوان.
القارئ : " فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار *** تفعت ولكنَّ القطوف دوان
هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ *** أرحام قبل ولادة الانسان
بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـن *** كلاهما "
الشيخ : القبض*** ، الوقوف على الضاد.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت ال ".
الشيخ : نعم؟ " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ***ن كلاهما، القبضتي "، وتقف على الياء التي بعد الضاد.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـن *** كلاهما للعدل والإحسان ".
الشيخ : هذه أحسن قراءة قرأتها، مع ذلك ما هي مستقيمة.
شف، " بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ ** ـن كلاهما "، يعني على الياء.
القارئ : القبضتين كلاهما؟
الشيخ : إي إي، الياء هي اللي بنصف البيت.
القارئ : ... كلاهما.
الشيخ : إي إي، القبضتين، عندك القبضتين؟
القارئ : ...
الشيخ : طيب، الياء اللي في القبضتين هي التي بوسط البيت.
القارئ : " بل قبل ذلك وهو وقت القبض *** تين كلاهما
بل قبل ذلك وهو وقت القبضتيـ *** ـن كلاهما للعدل والإحسان "
الشيخ : واللي بعده: " وهو الموحد والمسبح والممجـ** ـد والحميد ومنزل القرآن ". نعم.
القارئ : " سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ *** إجلال والإكرام والسبحان
والله أكبر عالم الأسرار والـ *** إعلان واللحظات بالأجفان
والحمد لله السميع لسائر الـ *** أصوات من سر ومن إعلان
وهو الموحد والمسبح والممجـ *** ـد والحميد ومنزل القرآن
والأمر من قبل ومن بعد له *** سبحانك اللهم ذا السلطان ".
الشيخ : سبحان الله وبحمده.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في طعام أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لباس أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قال ابن عباس وما بالج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لسان أهل الجنة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر سن أهل الج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في منشور الجنة الذ... - ابن عثيمين