( الفرق بين إن الشرطية وإذا الشرطية ) هذا وفي تأويله نظر فـإن إذا*** لتحقيق وذي إتقان ولربما جاءت لغير تحقق*** والعكس في إن ذاك وضع لسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا فرق بين إن الشرطية وإذا الشرطية، يقولون: إذا لتوقيت المحقق، وإن لتعليق غير المحقق.
فمثلا إذا قلت: إذا قام زيد فقم، هذا يشعر بأن زيدا سيقوم، وأن قيامك مربوط بقيامه، فهي للتوقيت.
وإذا قلت: إن قام زيد فقم، هذه شرطية، قد يقوم وقد لا يقوم، وكل إنسان يجد الفرق بين إذا قام زيد فقم، وبين إن قام، ولكن مع ذلك هذا هو الأصل في اللغة العربية، لكن مع ذلك قد تأتي إذا لما لم يتحقق، وإن لما تحقق. نعم.
فمثلا إذا قلت: إذا قام زيد فقم، هذا يشعر بأن زيدا سيقوم، وأن قيامك مربوط بقيامه، فهي للتوقيت.
وإذا قلت: إن قام زيد فقم، هذه شرطية، قد يقوم وقد لا يقوم، وكل إنسان يجد الفرق بين إذا قام زيد فقم، وبين إن قام، ولكن مع ذلك هذا هو الأصل في اللغة العربية، لكن مع ذلك قد تأتي إذا لما لم يتحقق، وإن لما تحقق. نعم.
الفتاوى المشابهة
- أشرطة إسلامية كثيرة تزيد على 300 شريط فه... - اللجنة الدائمة
- ما حكم العمل في شرطة المرور وعندهم منكرات نحو... - الالباني
- رأي الشيخ في أشرطة سلمان وسفر ونصيحته لرفع الخ... - الالباني
- حكم الشفاعة في الحدود بعد رفعها للشرطة - ابن باز
- شرطي قبول العبادة - ابن عثيمين
- هل أشرطة القرآن لها حكم المصحف؟ - ابن عثيمين
- قوله :( لا نورث ما تركنا صدقة) كيف يكون التق... - ابن عثيمين
- ما حكم من يعمل في بلاد الكفار في الشرطة أو غير... - الالباني
- حكم صلاة الجماعة لمن يعملون في الشرطة - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: هذا وفي تأويله نظر فـ... - ابن عثيمين
- ( الفرق بين إن الشرطية وإذا الشرطية ) هذا وف... - ابن عثيمين