ما ذاك أمرا معنويا بل هو الـ***ـمحسوس حقا عند ذي الإيمان ( الرد على المعتزلة في قولهم أن الميزان أمر معنوي إنما هو إقامة العدل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما ذاك أمراً معنوياً بل هو الـ *** ـمحسوس "
هذا رد على المعتزلة الذين قالوا إن الوزن يوم القيامة ليس محسوساً ولكن المراد به إقامة العدل فهو عندهم أمر إيش؟ أمر معنوي
" ما ذاك أمرا معنويا " أي ما الوزن أمرا معنويا
" بل هو الـ *** ـمحسوس حقا عند ذي الإيمان "
أي أنه ميزان حسي توزن به الأعمال وإذا كانت توزن به الأعمال وهو حسي لزم أن يكون الموزون كذلك حسيا عينا يرجح تارة ويخف أخرى
هذا رد على المعتزلة الذين قالوا إن الوزن يوم القيامة ليس محسوساً ولكن المراد به إقامة العدل فهو عندهم أمر إيش؟ أمر معنوي
" ما ذاك أمرا معنويا " أي ما الوزن أمرا معنويا
" بل هو الـ *** ـمحسوس حقا عند ذي الإيمان "
أي أنه ميزان حسي توزن به الأعمال وإذا كانت توزن به الأعمال وهو حسي لزم أن يكون الموزون كذلك حسيا عينا يرجح تارة ويخف أخرى
الفتاوى المشابهة
- خامسا : يحصل به الشفاء الحسي والمعنوي . - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال إن عامل الابتداء لفظي لا معن... - ابن عثيمين
- كلمة (( يتلى )) إذا قلنا أن معناها يقرأهل تك... - ابن عثيمين
- الكلام حول الصيام المعنوي وهو التقوى . - ابن عثيمين
- هل عذاب القبر حسي أم معنوي - اللجنة الدائمة
- الرد على المعتزله في قولهم أنه ليس هناك ميزا... - ابن عثيمين
- ذكر أقسام المفطرات للصوم الحسية والمعنوية : - ابن عثيمين
- الفرق بين الصفات الذاتية والمعنوية. - ابن عثيمين
- ذكر المفطرات المعنوية . - ابن عثيمين
- قوة النبي صلى الله عليه وسلم على الجن كما في... - ابن عثيمين
- ما ذاك أمرا معنويا بل هو الـ***ـمحسوس حقا عن... - ابن عثيمين