تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفرق بين فعل الله ومفعولاته؟. - ابن عثيمينالشيخ : فعل الله هو فعل نفسه الخلق مثلا هذا فعل الله المخلوق مفعول واضح ولا لا ؟ قل لي نعم ولا لا واضح .الطالب : العبد مخلوق ما يتعلق به شيء .الشيخ : كي...
العالم
طريقة البحث
الفرق بين فعل الله ومفعولاته؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فعل الله هو فعل نفسه الخلق مثلا هذا فعل الله المخلوق مفعول واضح ولا لا ؟ قل لي نعم ولا لا واضح .
الطالب : العبد مخلوق ما يتعلق به شيء .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : شيخ أحسن الله إليك المخلوق هذا ما يتعلق به شيء ؟

الشيخ : أسأل الله تعالى أن يحميك من السباع والحيات السباع فيها شيء ولا ما فيها، فيها شر والحيات إي فيها سم وفيها شر طيب لكن إيجاد الله لهذه الأشياء له حكمة عظيمة فيكون إيجاده إياها خير هذا هو ففعل الله خير ومفعوله هو الذي فيه خير وشر ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : بيدك الخير وقال : الشر ليس إليك سم الله اقرأ باسم الله :
"وأما اللازم من قول أحد سوى قول الله ورسوله " قول بالكسرة .
القارئ : " وقول الله ورسوله، فله ثلاث حالات :
الأولى : أن يذكر للقائل ويلتزم به مثل أن يقول من ينفي الصفات الفعلية لمن يثبتها : يلزم من إثباتك الصفات الفعلية لله عز وجل أن يكون من أفعاله ما هو حادث .
فيقول المثبت : نعم، وأنا ألتزم بذلك فإن الله تعالى لم يزل ولا يزال فعالاً لما يريد ولا نفاد لأقواله وأفعاله كما قال تعالى : قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً وقال ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم وحدوث آحاد فعله تعالى لا يستلزم نقصاً في حقه "
.

Webiste