شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
أظننا مناقشين في البيت الأول، قال المؤلف رحمه الله : " المفعول له " كنا ذكرنا أن المفاعيل خمسة: مفعول مطلق، وبه، وله، ايش بعد؟
الطالب : فيه.
الشيخ : وفيه.
الطالب : ومعه.
الشيخ : ومعه، ومُثلت بهذا البيت :
" ضربتُ ضربًا أبا عمرو غداة أتى *** وسِرت والنيلَ خوفًا من عقابك لي "
يا غانم؟ اقرأ البيت.
الطالب : ما هو موجود.
الشيخ : ...
الطالب : ما حضرت.
الشيخ : طيب، المفعول له هذا أحد المفاعيل الخمسة، ويقال: المفعول له ويقال: المفعول لأجله، ويقال: المفعول من أجله، يعني: أن عبارات النحويين اختلفت فيه، فبعضهم يقول: مفعول له، وبعضهم يقول: مفعول من أجله، وبعضهم يقول: مفعول لأجله، والمعنى واحد، ما هو المفعول من أجله؟ يُفهم من كلام المؤلف قال :
" ينصب المفعول له المصدر إن *** أبان تعليلًا "
فهو المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، مثاله: قمتُ إجلالًا لك، قمتُ إجلالًا، إجلالًا هذه مصدر، مصدر فعلها؟
الطالب : أجلّ.
الشيخ : أجلَّ يُجلّ إجلالًا، هذا المصدر يبيّن علّة الفعل، ما هو السبب المفهوم ، هاه؟
الطالب : إجلالًا.
الشيخ : إجلالًا لك، إجلالًا لك، نعم فإذن هو المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، علّة الفعل يعني: سبب الفعل، مفهوم؟ طيب وادعوه خوفًا وطمعًا ، وادعوه خوفًا وطمعًا خوفًا: مصدر مبيِّن لعلة الفعل، ادعوه لأي شيء؟
الطالب : للخوف.
الشيخ : للخوف والطّمع، في مقام الخوف، تعوّذوا بالله مما تخافون، وفي مقام الطّمع اسألوا الله تعالى ما تطمعون به.
أظننا مناقشين في البيت الأول، قال المؤلف رحمه الله : " المفعول له " كنا ذكرنا أن المفاعيل خمسة: مفعول مطلق، وبه، وله، ايش بعد؟
الطالب : فيه.
الشيخ : وفيه.
الطالب : ومعه.
الشيخ : ومعه، ومُثلت بهذا البيت :
" ضربتُ ضربًا أبا عمرو غداة أتى *** وسِرت والنيلَ خوفًا من عقابك لي "
يا غانم؟ اقرأ البيت.
الطالب : ما هو موجود.
الشيخ : ...
الطالب : ما حضرت.
الشيخ : طيب، المفعول له هذا أحد المفاعيل الخمسة، ويقال: المفعول له ويقال: المفعول لأجله، ويقال: المفعول من أجله، يعني: أن عبارات النحويين اختلفت فيه، فبعضهم يقول: مفعول له، وبعضهم يقول: مفعول من أجله، وبعضهم يقول: مفعول لأجله، والمعنى واحد، ما هو المفعول من أجله؟ يُفهم من كلام المؤلف قال :
" ينصب المفعول له المصدر إن *** أبان تعليلًا "
فهو المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، مثاله: قمتُ إجلالًا لك، قمتُ إجلالًا، إجلالًا هذه مصدر، مصدر فعلها؟
الطالب : أجلّ.
الشيخ : أجلَّ يُجلّ إجلالًا، هذا المصدر يبيّن علّة الفعل، ما هو السبب المفهوم ، هاه؟
الطالب : إجلالًا.
الشيخ : إجلالًا لك، إجلالًا لك، نعم فإذن هو المصدر المنصوب المبيِّن لعلة الفعل، علّة الفعل يعني: سبب الفعل، مفهوم؟ طيب وادعوه خوفًا وطمعًا ، وادعوه خوفًا وطمعًا خوفًا: مصدر مبيِّن لعلة الفعل، ادعوه لأي شيء؟
الطالب : للخوف.
الشيخ : للخوف والطّمع، في مقام الخوف، تعوّذوا بالله مما تخافون، وفي مقام الطّمع اسألوا الله تعالى ما تطمعون به.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: والقائلون بأنه غير له..وبيا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : فانصب به م... - ابن عثيمين
- الفرق بين فعل الله ومفعولاته؟. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتقول هذا القدر قد أعيا على... - ابن عثيمين
- هل قول ابن مالك " خلافا " مفعول لأجله تعرب ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و في اسم مفعول ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول فيه وهو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ينصب مفعولا له... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول معه - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول المطلق - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين