تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح أن نصف الله بالصانع.؟ - ابن عثيمينالشيخ : طيب صانع يصلح ؟ أن نصف الله بأنه صانع الدليل ؟ الطالب : ... .الشيخ : قوله :  صنع الله الذي أتقن كل شيء  من عبارات العوام عندنا يقولون : يا صانع ...
العالم
طريقة البحث
هل يصح أن نصف الله بالصانع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب صانع يصلح ؟ أن نصف الله بأنه صانع الدليل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : قوله : صنع الله الذي أتقن كل شيء من عبارات العوام عندنا يقولون : يا صانع كل مصنوع هل هذا صحيح أو غير صحيح ؟
الطالب : صحيح

الشيخ : هاه صحيح لأنه إن كان من فعله فهو من فعله واضح وإن كان من فعل العباد فقد قال الله تعالى : والله خلقكم وما تعملون ولهذا لا ننكر على العامة اللهم إلا أن يردوا معنى آخر أنه يحتاج في صنعه إلى آلات وإلى زنبيل وإلى فاروع ... يعرفوا الفاروع هاه تعرفه ؟
الطالب : ما أعرفه .

الشيخ : ما تعرفه نعم إيش ؟ والأول ما تعرفه الزنبيل ؟
الطالب : لا

الشيخ : سبحان الله طيب الزنبيل خصف من خوص النخل توضع فيه الأشياء يوضع فيه التمر يوضع فيه الحبوب وغيرها هذا يسمى زنبيل وما حسبت أحدا يجهل الزنبيل إلا أنت .
الطالب : السلة.

الشيخ : سلة هاه لا ما نعرف هذه السلة في سلة الدولاب تجرها طيب إذا لا تعلم الفاروع تعرفه ؟
الطالب : لا

الشيخ : من باب أولى طيب نشوف الإخوان يحي ما تعرفه ؟ أبدا لا ستعرفه إن شاء الله الحين والأخ اللي بجنبك أظنه بعد تعرفه الفاروع سبحان الله ويش هو ؟ هاه .
الطالب : الذي يحفر به الأرض

الشيخ : تحفر به الأرض تمام هو عبارة عن حديدة لها طرف مسنم هكذا والطرف الثاني بالعكس مسنم هكذا ولها يد من خشب تدخل في ثقب بالوسط أنت معي ولا لا طيب ثم تضرب به الأرض فتحفر به الأرض عرفتها الآن ما اسمها عندك ؟ الزنبيل عرفنا أن اسمها عندك سلة وهذه ما اسمها عندك نيجيريا ما فيها فعرير ؟
الطالب : يسمى بقع .

الشيخ : بقع طيب على كل حال يجب علينا أن نفهم أننا إذا قلنا هذا صنع الله أن ليس معنى ذلك أن الله محتاج إلى آلات يصنع بها السماء بنيناها هل أحد يتصور أن الله عز وجل أتى بالعمال والزنابيل والفواريع التي تسمى في لغة النيجيريين بقع نعم هل جاء بهذا ؟ لا واضح يا إخوان .
طيب على كل حال لا ننكر على العامة الذين يقولون يا صانع كل مصنوع لأننا نعرف قصدهم أنه موجد كل موجود طيب .

Webiste