تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو توجيهكم للآباء بالنسبة لغلاء المهور ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما هو توجيهكم يا فضيلة الشيخ للآباء بالنسبة لغلاء المهور حتى يكون الشاب مستطيع للزواج نرجو بهذا إجابة؟الشيخ : نعم. أنا أوجّه إخواني الشباب وأول...
العالم
طريقة البحث
ماهو توجيهكم للآباء بالنسبة لغلاء المهور ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو توجيهكم يا فضيلة الشيخ للآباء بالنسبة لغلاء المهور حتى يكون الشاب مستطيع للزواج نرجو بهذا إجابة؟

الشيخ : نعم. أنا أوجّه إخواني الشباب وأولياء الأمور أن يتقوا الله سبحانه وتعالى في ترك المغالاة في المهور فإن المغالاة في المهور قد تؤدي إلى شيء يكرهه الزوج قد تؤدي إلى أن يتعسر النكاح دونه فيلجأ إلى شيء محرم وقد تؤدي إلى أن يستدين الإنسان ديونا تُثقل كاهله.
وغلاء المهور يؤدي إلى تعلق الرجل بالزوجة وإن كان كارها لها فتكون حياتهما حياة سوء وغلاء المهور خلاف ما حث عليه النبي صلى الله عليه وءاله وسلم فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة.
وقد زوّج النبي صلى الله عليه وسلم رجلا على نعلين وقال لرجل ءاخر: التمس ولو خاتماً من حديد ولو كانت المغالاة في المهور تقوى لله أو مكرمة عند الله لكان أولى الناس بها رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم.
فنصيحتي للجميع: أن يخففوا المهور بقدر المستطاع والنكاح في الحقيقة ليس من أجل زيادة المهر أو تحصيل المهر وإنما النكاح من أجل أن تكون المرأة عند رجل صالح يحصّن فرجها ويحصل به الحياة السعيدة والمعونة على البر والتقوى وتحصين الفرج وكف النظر وغير ذلك. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه رسالة وصلت من المستمعة ف م م تقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : تقول.

Webiste