حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا وهيب قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة قال جاءنا مالك بن الحويرث في مسجدنا هذا فقال إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة أصلي كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقلت لأبي قلابة كيف كان يصلي قال مثل شيخنا هذا قال وكان شيخًا يجلس إذا رفع رأسه من السجود قبل أن ينهض في الركعة الأولى
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا وهيب قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة قال جاءنا مالك بن الحويرث في مسجدنا هذا فقال إني لأصلي بكم وما أريد الصلاة أصلي كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقلت لأبي قلابة كيف كان يصلي قال مثل شيخنا هذا قال وكان شيخًا يجلس إذا رفع رأسه من السجود قبل أن ينهض في الركعة الأولى.
الشيخ : قوله باب من يصلي بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمهم صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه أراد أن يصلي أي أن يتعبد لله تعالى بالصلاة لكنه ليس من عادته أو ليس من نيته أن يصلي في هذا الوقت مثلا وإلا لو تجرد الفعل من النية مطلقا لصار مجرد تعليم لو قال لإنسان انظر لي سأصلي لك كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي وجعل يتحرك بدون إرادة الصلاة فهل يعتبر مصليا ؟ لا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لك امرءٍ ما نوى ولكن مراده بقوله وما أريد الصلاة أي لست أقصد أن أصلي في هذا الوقت هذا المراد وليس المراد لا أريد الصلاة إطلاقا وهذا الفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله فإنه لما صنع المنبر صار يصلي فوقه فإذا أراد السجود نزل فسجد على الأرض وقال : إنما فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ولهذا ينبغي للإنسان القدوة الأسوة الذي يتأسى الناس به وبقتدوا به ينبغي له ألا يفعل ما يباح لغيره من بعض الحركات الجائزة أو يترك بعض السنن لأن الناس يقتدون به ينظرون ماذا يفعل فلهذا احرص على أنه إذا كنت ممن يقتدى بك ويتأسى بك ألا تدع شيئا من السنن خصوصا أمام الناس لأنك لو تركتها لكان ذلك حجة للعامي أن يتركها
الشيخ : قوله باب من يصلي بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمهم صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه أراد أن يصلي أي أن يتعبد لله تعالى بالصلاة لكنه ليس من عادته أو ليس من نيته أن يصلي في هذا الوقت مثلا وإلا لو تجرد الفعل من النية مطلقا لصار مجرد تعليم لو قال لإنسان انظر لي سأصلي لك كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي وجعل يتحرك بدون إرادة الصلاة فهل يعتبر مصليا ؟ لا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لك امرءٍ ما نوى ولكن مراده بقوله وما أريد الصلاة أي لست أقصد أن أصلي في هذا الوقت هذا المراد وليس المراد لا أريد الصلاة إطلاقا وهذا الفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله فإنه لما صنع المنبر صار يصلي فوقه فإذا أراد السجود نزل فسجد على الأرض وقال : إنما فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ولهذا ينبغي للإنسان القدوة الأسوة الذي يتأسى الناس به وبقتدوا به ينبغي له ألا يفعل ما يباح لغيره من بعض الحركات الجائزة أو يترك بعض السنن لأن الناس يقتدون به ينظرون ماذا يفعل فلهذا احرص على أنه إذا كنت ممن يقتدى بك ويتأسى بك ألا تدع شيئا من السنن خصوصا أمام الناس لأنك لو تركتها لكان ذلك حجة للعامي أن يتركها
الفتاوى المشابهة
- حدثنا قتيبة حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن أ... - ابن عثيمين
- حدثنا خلف بن هشام وأبو البيع الزهراني وقتيبة... - ابن عثيمين
- حدثنا إسحاق الواسطي قال حدثنا خالد بن عبد ال... - ابن عثيمين
- حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال... - الالباني
- حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث حدثنا أي... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن... - ابن عثيمين
- حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن أيوب عن... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن خالد ا... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا وهيب قال حدث... - ابن عثيمين