حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن مالك بن الحويرث أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي فأقمنا عنده عشرين ليلةً وكان رحيمًا رفيقًا فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن مالك بن الحويرث أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي فأقمنا عنده عشرين ليلةً وكان رحيمًا رفيقًا فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال : ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم .
الشيخ : نعم ، قال من قال ليؤذن في السفر مؤذن واحد قد يقول قائل وهل يكون في السفر مؤذنان حتى يورد هذه الترجمة ؟ قلنا مراده رحمه الله أنه لا يلزم أن نجعل لكل يوم مؤذنا أو لكل صلاة مؤذنا بل يجوز أن نلزم مؤذنا واحد ، هذا هو مراده والله أعلم لا مراده أنه يجوز التعدد أو لا يجوز بل مراده أنه لا يجب أن نلزم إيش ؟ لا يلزم أن نجعل لكل يوم مؤذنا ، ثم ذكر حديث مالك بن حويرث رضي الله عنه أنه أتى في نفر من قومه فأقاموا عنده عشرين ليلة وكان النبي صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا ، رحيما بمن حضر وبمن غاب فلما رأى شوقنا إلى أهلينا رأى بمعنى ظن أننا اشتقنا إلى أهلينا قال ارجعوا فكونوا فيهم أي ولا تفارقوهم وعلموهم وأدبوهم كما في لفظ آخر وصلوا كما رأيتموني أصلي كما في لفظ آخر أيضا ثم قال إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ، اللام في قوله فليؤذن لام الأمر وهي أيضا كذلك في قوله وليؤمكم ولكن حركت الميم للفتح بإلتقاء الساكنين .
الشيخ : نعم ، قال من قال ليؤذن في السفر مؤذن واحد قد يقول قائل وهل يكون في السفر مؤذنان حتى يورد هذه الترجمة ؟ قلنا مراده رحمه الله أنه لا يلزم أن نجعل لكل يوم مؤذنا أو لكل صلاة مؤذنا بل يجوز أن نلزم مؤذنا واحد ، هذا هو مراده والله أعلم لا مراده أنه يجوز التعدد أو لا يجوز بل مراده أنه لا يجب أن نلزم إيش ؟ لا يلزم أن نجعل لكل يوم مؤذنا ، ثم ذكر حديث مالك بن حويرث رضي الله عنه أنه أتى في نفر من قومه فأقاموا عنده عشرين ليلة وكان النبي صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا ، رحيما بمن حضر وبمن غاب فلما رأى شوقنا إلى أهلينا رأى بمعنى ظن أننا اشتقنا إلى أهلينا قال ارجعوا فكونوا فيهم أي ولا تفارقوهم وعلموهم وأدبوهم كما في لفظ آخر وصلوا كما رأيتموني أصلي كما في لفظ آخر أيضا ثم قال إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ، اللام في قوله فليؤذن لام الأمر وهي أيضا كذلك في قوله وليؤمكم ولكن حركت الميم للفتح بإلتقاء الساكنين .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا معلى بن أسد قال : حدثنا وهيب عن أيوب ع... - ابن عثيمين
- فوائد حديث أبي سليمان مالك بن الحويرث رضي ال... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي سليمان مالك بن الحويرث رضي ا... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا وهيب قال حدث... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا... - ابن عثيمين
- وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال ا... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن... - ابن عثيمين
- حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب قا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا معلى بن أسد قال حدثن... - ابن عثيمين
- حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب عن أيوب عن... - ابن عثيمين