تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت في بعض الكتب عن الدجال فهل هو ابن صياد... - ابن عثيمينالسائل : يقول: قرأت في بعض الكتب عن الدجال هل هو ابن صياد أم لا فما هو الحق في ذلك؟ وكذلك في "صحيح مسلم" أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يطوف بال...
العالم
طريقة البحث
قرأت في بعض الكتب عن الدجال فهل هو ابن صياد أم لا ؟ فما هو الصحيح في ذلك ؟ و كذلك في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه و سلم رأى رجلا يطوف بالبيت و فيه صفات الدجال فلما سأل عنه قيل هذا هو الدجال مع أن الدجال لا يدخل مكة و المدينة ، نرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: قرأت في بعض الكتب عن الدجال هل هو ابن صياد أم لا فما هو الحق في ذلك؟ وكذلك في "صحيح مسلم" أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يطوف بالبيت وفيه صفات الدجال فلما سأل عنه قيل: هذا هو الدجال مع أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة نرجو الإفادة؟

الشيخ : الصحيح أن ابن صياد ليس هو الدجال الذي يُبعث في ءاخر الزمان.

السائل : نعم.

الشيخ : وإنما هو دجال من الدجاجلة يُشبه الكهان في تخرّصه وتخمينه ولكنه ليس هو الدجال الذي يُبعث يوم تقرب الساعة فيقتله عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام.
وأما رؤية النبي صلى عليه وسلم من قيل له: إنه هو الدجال يطوف بالبيت فإن الممتنع إنما هو دخوله في اليقظة فإنه لا يدخل أعني الدجال الذي يُبعث في ءاخر الزمان، لا يدخل مكة ولا المدينة وهذا في اليقظة والأحكام الشرعية تختلف في اليقظة وفي المنام. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع فايد محمد من الدمام يقول.

Webiste