تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يوجه حديث رؤية النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليكم ... الحديث الثاني إن ... في البيت ثم قال ... المسيح الدجال.الشيخ : نعم.السائل : كأنه ذكر الرجل الذي يطوف في البيت.الشيخ : ن...
العالم
طريقة البحث
كيف يوجه حديث رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للمسيح الدجال وهو يطوف بالبيت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ... الحديث الثاني إن ... في البيت ثم قال ... المسيح الدجال.

الشيخ : نعم.

السائل : كأنه ذكر الرجل الذي يطوف في البيت.

الشيخ : نعم.

السائل : فقال النبي صلى الله عليه وسلم من هذا؟ فقيل المسيح الدجال.

الشيخ : نعم.

السائل : ... البيت.
سائل آخر : هذا فيه ذكره الشيخ ابن حجر؟

الشيخ : ذكرناه البارح، أنا أجبنا عنه، أجبنا عنه البارحة.

السائل : طواف المسيح.

الشيخ : إلا طواف المسيح.

السائل : الدجال.

الشيخ : أي نعم، في المسيح الدجال أجبنا عنه.

السائل : ... .

الشيخ : طيب، اذكر ربما عاد.

السائل : ... .
" قراءة من فتح الباري لابن حجر "
القارئ : " قال وفيه دلالة على أن الدجال لا يدخل المدينة ولا مكة أي زمن خروجه ولم يرد بذلك نفي دخوله في الزمن الماضي وفي كتاب الإمام النووي شرح النووي قال القاضي عياض أنه يعني زمن فتنته. ... " .
الطالب : ... .

الشيخ : ... ، ثم أوردنا إشكالا أيضا وهو قول الرسول لا يبقى على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد ثم أجبنا عن هذا الإشكال أيضا.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... لكن.

الشيخ : كيف؟

السائل : ... .

الشيخ : أجبنا عنه.

السائل : الطواف يا شيخ.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ... .

الشيخ : قلنا الطواف إن كان حقيقة، إنه رءاه حقيقة فالنفي نفي دخول مكة والمدينة بعد خروجه للفتنة التي يُفتن بها الناس، ولكن أوردنا إشكالا إذا كان هذا حقيقة، رءاه يطوف بالبيت حقيقة مع أن الرسول أخبر بأنه سيموت من على وجه الأرض، وقلنا لعل هذا من باب التمثيل أي مُثّل له، مُثّل له يطوف بالبيت، وحينئذ يرتفع الإشكال نهائيا.
الطالب : أي ... طواف الدجال بالبيت؟

الشيخ : الله يهديك هذا الجواب، إذا كان الدجال ليس حقيقة في ذلك الوقت، وإنما مُثّل للرسول عليه الصلاة والسلام رجل يشبه الدجال على أنه يطوف بالبيت ونقول إنه مُثّل بناء على أن الرسول ثبت عنه في البخاري أنه على رأس مائة سنة لا يكون على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد، وهذا يقتضي إنه لا دجال ولا غيره يبقى، فيكون هذا تمثيلا، وحينئذ لا إشكال، فإن كان حقيقة أنه هو الدجال حقيقة فإن منعه من دخول مكة والمدينة إنما هو حين خروجه في ءاخر الزمان، واضح؟ أي نعم، وهذا تكلّمنا عليه البارحة.

السائل : ... فكيف نجمع مع الحديث الثاني؟

الشيخ : أنا أقول إن الحديث الثاني يتعيّن أن يكون هذا على سبيل التمثيل، يُعيّن أن يكون هذا على سبيل التمثيل ولولا أن الرسول قال لا يبقى على وجهها ممن هو عليها اليوم أحد لقلنا لعله هذا عام ويُخصص الدجال، لكن الدجال الأن ما هو موجود ولا هو معروف. أي نعم.

السائل : سؤال يا شيخ؟

الشيخ : نعم.

Webiste