تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا آدم قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن السائب بن يزيد قال :  كان النداء يوم الجمعة، أوله إذا جلس الإمام على المنبر، على عهد النبي صلى الله...
العالم
طريقة البحث
حدثنا آدم قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن السائب بن يزيد قال ( كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما فلما كان عثمان رضي الله عنه وكثر الناس زاد النداء الثالث على الزوراء ) قال أبو عبد الله الزوراء موضع بالسوق بالمدينة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن السائب بن يزيد قال : كان النداء يوم الجمعة، أوله إذا جلس الإمام على المنبر، على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كان عثمان رضي الله عنه وكثر الناس زاد النداء الثالث على الزوراء

الشيخ : عندي قال أبو عبد الله : " الزوراء موضع بالسوق بالمدينة " عندكم هذه ؟
القارئ : لا.

الشيخ : طيب، هي نسخة ما هي في الأصل.
القارئ : أنا عندي: في الزوراء، في نسخة بعدها: قال أبو عبد الله.

الشيخ : وهو كذلك، قال أبو عبد الله: " الزوراء موضع بالسوق بالمدينة ".
في هذا الحديث أن الأذان الذي نص الله عليه في قوله : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله هو الأذان الذي يكون عند جلوس الإمام على المنبر إذا دخل.
أما الأذان الثاني الذي قبله فهو مما زاده عثمان رضي الله عنه حين كثر الناس واتسعت المدينة، واحتاج الناس أن يؤذن لهم أذان ثالث حتى يحضروا.

Webiste