تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في بعض الكتب مثل تفسير مختصر ابن كث... - ابن عثيمينالسائل : ما رأيكم يا فضيلة الشيخ في تفسير "مختصر ابن كثير" و"فقه السنّة" و"رياض الصالحين" و"الكبائر" و"قصص الأنبياء"؟ أولا "مختصر ابن كثير".الشيخ : أقول...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في بعض الكتب مثل تفسير مختصر ابن كثير ، و فقه السنة ، و رياض الصالحين و الكبائر و قصص الأنبياء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأيكم يا فضيلة الشيخ في تفسير "مختصر ابن كثير" و"فقه السنّة" و"رياض الصالحين" و"الكبائر" و"قصص الأنبياء"؟ أولا "مختصر ابن كثير".

الشيخ : أقول أولا إن الرجوع إلى الأصول خير.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن إذا دعت الحاجة إلى الرجوع إلى المختصرات لضيق الوقت أو لغير ذلك من الأسباب فلا بأس وإلا فإن الرجوع إلى الأمهات أفضل وأحسن.
وأما ما عدّده من الكتب بعد ذلك فإنه من المعلوم أنه لا يكاد كتاب يسلم من شيء يطغى به القلم أو يزل به الفهم والإنسان غير معصوم.

السائل : نعم.

الشيخ : وما أحسن كلمة قالها عبد الرحمان بن رجب رحمه الله أحد أحفاد شيخ الإسلام ابن تيمية في العلم وهو تلميذ ابن القيم وابن القيم تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال في كتابه "القواعد الفقهية": " يأبى الله العصمة لكتاب غير كتابه والمنصف من اغتفر قليل خطئ المرء في كثير صوابه " فإنها كلمة جيدة " المنصف من اغتفر قليل خطئ المرء في كثير صوابه " .
وغالب هذه الكتب التي ذكرها السائل لم أستوعبها قراءة أو مطالعة فلا يُمكنني أن أحكم على كل واحد منها بعينه ولكن من طالع هذه الكتب أو غيرها وأشكل عليه مسألة من المسائل فعليه أن يُراجع أهل العلم في ذلك. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ محمد. هذه المستمعة ن م ص من القصيم تقول.

Webiste