تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد عندي كتب شرعية كثيرة من ضمنها كتاب رياض... - ابن عثيمينالسائل : أنا والحمد لله يوجد عندي كتب شرعية كثيرة من ضمنها كتاب "رياض الصالحين" و "فقه السنّة" المجلدات الثلاثة للشيخ سابق وحيث إن عندي وقت فراغ كبير أر...
العالم
طريقة البحث
يوجد عندي كتب شرعية كثيرة من ضمنها كتاب رياض الصالحين وفقه السنة (المجلدات الثلاثة) للسيد سابق ، وحيث عندي وقت فراغ كبير أريد أن أقضيه في شيء يفيدني فأردت أن أتفقه في الدين وأنا محتار بأي الكاتبين أبدأ ، هل أبدأ برياض الصالحين أم بفقه السنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا والحمد لله يوجد عندي كتب شرعية كثيرة من ضمنها كتاب "رياض الصالحين" و "فقه السنّة" المجلدات الثلاثة للشيخ سابق وحيث إن عندي وقت فراغ كبير أريد أن أقضيه في شيء يُفيدني فأردت أن أتفقه في الدين وأنا محتار بأي الكتابين أبدأ هل أبدأ بكتاب "رياض الصالحين" أم بكتاب "فقه السنّة" نرجو إفادة بذلك؟

الشيخ : الذي أرى أن تبدأ بكتاب "رياض الصالحين" لأن كتاب "رياض الصالحين" فيه ءاداب عظيمة قل أن توجد في غيره وهو أيضا في نفس الوقت مشتمل على فقه كثير من العبادات والمعاملات فابدأ به أولا ثم بعد هذا تبدأ بما ترى من الكتب النافعة المفيدة، ومن الكتب المفيدة "زاد المعاد في هدي خير العباد" لابن القيم الجوزية رحمه الله فإنه كتاب جامع بين السيرة النبوية والفقه، ومن المعلوم لنا جميعا أن دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أمر مهم مطلوب لأن به تعرف كثيرا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وبه يزداد الإيمان والمحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنصيحتي لك وللمستمع أن نقرأ بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

السائل : اللهم صلي وسلم.

الشيخ : ولكن يجب الحذر من النقولات الضعيفة التي ألصقت بالسيرة وليست منها ومن خير ما هو مؤلف في السيرة وفيه تمحيص جيد كتاب "البداية والنهاية" لابن كثير فإنه جيد ومفيد. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة أم أحمد أرسلت بهذا السؤال تقول فيه بأنها.

Webiste