تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة إبتداء خطبة العيدين بالتكبيرات ؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم ابتداء الخطبة في العيدين ... ؟الشيخ : ابتداء خطبة العيدين فيها رواية لكنها مرسلة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبتدأها بتسع ...
العالم
طريقة البحث
ما صحة إبتداء خطبة العيدين بالتكبيرات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم ابتداء الخطبة في العيدين ... ؟

الشيخ : ابتداء خطبة العيدين فيها رواية لكنها مرسلة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبتدأها بتسع تكبيرات، لكنها مرسلة وأخذ بها الفقهاء، وبعض العلماء يقول إنها كغيرها من الخطب تبدأ بالحمد والثناء والتشهد.
وعندي أنه لو ابتدأها بالتكبير لم يكن هذا بعيدا من صواب، لأن صلاة العيد فيها تكبيرات زائدة، وهي الصلاة فكأن هذا والله أعلم أن يوم العيد ينبغي أن يكثر من التكبير، فإذا كان يكثر من التكبير حتى في الصلاة فالخطبة من باب أولى، لكن هذا يمكن أن يجاب عنه فيقال تبدأ بالحمد والثناء على الله عز وجل والتشهد والصلاة على النبي ويكثر في أثنائها من التكبير، فالعلماء مختلفون في هذا، أكثر العلماء وخصوصا الفقهاء يقولون إنها تبتدأ بالتكبير تسع تكبيرات نسقا، والثانية بسبع نعم. سبحان الله أنا ما لي إلا أذن من جانب وأذن من جانب صحيح هذا ؟

السائل : صحيح.

الشيخ : طيب، إذا تكلم عشرة من أين يدخل كلامهم ؟ ازدحام، الأبواب اثنين، والداخلون عشرة، ولهذا كان السؤال موجها لمن يريد أن يقرأ وهو من ؟ خالد هو خالد، فعليه أن يجيب.
القارئ : أجبت يا شيخ.

الشيخ : أما غيره فلا حاجة للإجابة إي نعم. لكن أجبت مختلط الكلام.
القارئ : بس كان الأخ حجاج بحكم أنه بجواري صوته أرفع من صوتي.

Webiste