تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : صلاة الليل مثنى مثنى. - ابن عثيمينالشيخ : وفي حديث ابن عمر دليل على أن صلاة اليل مثنى مثنى، وأنه لا تجوز الزيادة على ركعتين، حتى أن الإمام أحمد رحمه الله قال: " من قام إلى ثالثة في صلاة ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : صلاة الليل مثنى مثنى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي حديث ابن عمر دليل على أن صلاة اليل مثنى مثنى، وأنه لا تجوز الزيادة على ركعتين، حتى أن الإمام أحمد رحمه الله قال: " من قام إلى ثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى ثالثة في صلاة الفجر " وإذا تعمد القيام إلى الثالثة في صلاة الفجر بطلت صلاته، وإن قام ناسيا وجب عليه الرجوع، فإن أصر على الاستمرار في الزيادة بطلت الصلاة.
وعلى هذا فنقول: إذا قام الإنسان إلى ثالثة في صلاة الليل فليرجع فإن لم يرجع بطلت صلاته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الليل مثنى مثنى وهل حددها الرسول ؟ لا، ما قال عشرين ركعة ولا أربعين ركعة ولا مئة ركعات ولا عشر ركعات أطلق، ولو كان هذا محدودا بعدد معين لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن هذا رجل سائل جاهل يجهل الأمر، فلما لم يحدد له علم أن الإنسان يصلي نشاطه.
وهل الأفضل إطالة القراءة والقيام مع تخفيف الركوع والسجود أو إطالة الركوع والسجود مع تخفيف القراءة ؟
في هذا خلاف بين العلماء، والصحيح أنه ينبغي أن تكون الصلاة متناسبة، إذا أطال في القراءة أطال في الركوع والسجود.
ومن فوائد هذا الحديث أن الوتر بعد الفجر لا يصح لقوله : إذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ولو كان صلى عشرين ركعة أو أربعين ركعة، فهذه الركعة التي ختم به صلاة الليل توتر له ما قد صلى.
وفي أثر عبد الله بن عمر أنه كان يسلم بين الركعة والركعتين في الوتر حتى يأمر ببعض حاجته يعني أنه كان يوتر بثلاث ويسلم من ركعتين ثم يأمر ببعض حاجته، ووجه ذلك أن تتمحض الوترية في ركعة واحدة، لقوله عليه الصلاة والسلام : مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلة ركعة واحدة توتر له ما قد صلى فكان رضي الله عنه إذا أوتر بثلاث فصل بين الركعتين والأخيرة بفاصل، الفاصل ما هو ؟ أن يأمر بوضع حاجته، لأجل أن يصدق عليه أنه تكلم وأنه خاطب الآدميين.
وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في السنن أنه قال : من أحب أن يوتر بثلاث فليفعل بثلاث يعني يسردها سردا، ونهى أن تشبه الوتر بصلاة المغرب، لا في العدد فقط، بل في العدد والكيفية.
وعلى هذا الإيتار بثلاث له ثلاثة أوجه، الوجه الأول: أن يسلم من ركعتين ثم يوتر بواحدة كما فعل من ؟ ابن عمر.
والثاني الوجه الثاني: أن يوتر بثلاث سردا بتشهد واحد، كما دل عليه الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم الوارد في السنن.
والثالثة الوجه الثالث: أن يوتر بثلاث ويجلس بعد الركعتين ولا يسلم، فهذا منهي عنه، لأنه تشبيه لصلاة الوتر بصلاة المغرب. نعم.

Webiste