تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى وابن أبي عدي ع... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى وابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك أنه قال :  كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من د...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى وابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أنه قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء وإنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى وابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك أنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء، وإنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه .

الشيخ : هذا الحديث عام يراد به الخاص، يعني لا يرفع يديه بشيء من دعائه في حال الخطبة إلا في الاستسقاء، وهذا متعين، لأنه قد ثبت عن البني صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه في مواضع كثيرة تزيد عن 30 موضعا.
وعليه فنقول: إن حديث أنس هذا عام يراد به الخاص، أي: لا يرفع يديه بشيء من دعائه في حال الخطبة إلا في الاستسقاء، وإلا فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه في مواطن كثيرة، على الصفا، وعلى المروة، وفي عرفة، وفي الجمرات، في مواضع كثيرة، نعم.

السائل : ...

الشيخ : يصح، أو يكون أنس رضي الله عنه أحيانا ينسى فيتردد وأحيانا ... .
في بعض العلماء حمل حديث أنس هنا على أن المراد أنه لا يرفع رفعا مبالغا فيه بدليل قوله : إلا في الاستسقاء فإنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه لكن المعنى الأول الذي ذكرناه أولى.

Webiste