تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الحالات التي يجوز للمفتي كتمان العلم فيها. - ابن عثيمينالشيخ : يوجد بعض الناس مولع بضرب آراء العلماء بعضها ببعض فتجده يسأل فلان ليرى ما عنده ثم يذهب إلى العالم الفلاني يسأله ليرى ما عنده هل مثل هذا إذا علمنا...
العالم
طريقة البحث
ذكر الحالات التي يجوز للمفتي كتمان العلم فيها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يوجد بعض الناس مولع بضرب آراء العلماء بعضها ببعض فتجده يسأل فلان ليرى ما عنده ثم يذهب إلى العالم الفلاني يسأله ليرى ما عنده هل مثل هذا إذا علمنا أن هذه حاله هل يجب على المسؤول أن يجيبه؟ نعم لا يجب إذا علمت أن هذا الإنسان لا يسأل يريد الاسترشاد وإنما يريد أن يرى ما عندك ويروح للثاني يرى ما عنده ويروح الثالث يرى ما عنده لا يجب عليك أن تجيبه ولا يعد هذا من كتمان العلم بل هذا من الرعاية والتربية حتى يعرف هذا السائل أنه ليس له قدر عند أهل العلم واضح يا إخوان؟ طيب ولهذا قال الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : فإن جاؤوك فاحكم بينهم ايش؟ أو أعرض عنهم لأنهم لا يريدون الحق. طيب فيه أناس يسألون يتتبعون الرخص. هل يجب على العالم أن يفتيهم أنا أعرف أن الرجل لا يريد ما عندي يسألني فإذا قلت هذا حرام ذهب إلى عالم آخر لعله يقول إنه حلال.
هذا لا يجاب ما دمنا نعرف أنه يريد تتبع الرخص فإننا لا نجيبه.
أما الذي نعلم أنه يريد أن يسترشد فإن الله تعالى يقول : وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ .
وأما السائل فلا تنهر .

Webiste