هل يحرم كتمان العلم الدنيوي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك وعيد لمن كتم العلم أو لا يا شيخ ؟
الشيخ : كتمان العلم ؟
السائل : كتمان العلم الشرعي.
الشيخ : نعم .
السائل : هل يندرج في ذلك على العلم الدنيوي مع العلم أن البوح ببعض العلم الدنيوي ربما يجر إلى مضرة ؟
الشيخ : نعم كتمان العلم الدنيوي لا يحرم للإنسان أن يكتمه، كما لو تعلم الكمبيوتر أو شيء من الحساب أو من الهندسة فله أن يكتمه، لكننا نرى أنه من أبخل الناس أن يمنع من تعليم هذه الأشياء ماذا يضر إذا علم ؟
السائل : قد يجر مضرة يا شيخ خاصة إذا كان في مجال الدوائر مثلًا قد يكون مثلًا بعض الأشياء الموجودة التي يستخدمها عامة الناس يعني البوح بها ونشرها بين الناس وهو يعرف أن لها ضرر قد يجر إلى المضرة ؟
الشيخ : إذًا هذا إذا كان ضرر إذا كان يخشى من الضرر يكتم كل شيء حتى العلم الشرعي، إذا كان يخشى من ضرر، أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قال لمعاذ : ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟ وأخبره قال له معاذ : أفلا أبشر الناس قال : لا تبشرهم فيتكلوا كل شيء يحصل منه ضرر يمنع ما ينشر، لكن يختص العلم الشرعي بأنه كل من سئل عن علم فكتمه وهو علم شرعي فإنه يلجم يوم القيامة بلجام من نار نسأل الله العافية إلا إذا كتمه لمصلحة فلا بأس، بالترتيب بالترتيب على اليسار .
الشيخ : كتمان العلم ؟
السائل : كتمان العلم الشرعي.
الشيخ : نعم .
السائل : هل يندرج في ذلك على العلم الدنيوي مع العلم أن البوح ببعض العلم الدنيوي ربما يجر إلى مضرة ؟
الشيخ : نعم كتمان العلم الدنيوي لا يحرم للإنسان أن يكتمه، كما لو تعلم الكمبيوتر أو شيء من الحساب أو من الهندسة فله أن يكتمه، لكننا نرى أنه من أبخل الناس أن يمنع من تعليم هذه الأشياء ماذا يضر إذا علم ؟
السائل : قد يجر مضرة يا شيخ خاصة إذا كان في مجال الدوائر مثلًا قد يكون مثلًا بعض الأشياء الموجودة التي يستخدمها عامة الناس يعني البوح بها ونشرها بين الناس وهو يعرف أن لها ضرر قد يجر إلى المضرة ؟
الشيخ : إذًا هذا إذا كان ضرر إذا كان يخشى من الضرر يكتم كل شيء حتى العلم الشرعي، إذا كان يخشى من ضرر، أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قال لمعاذ : ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟ وأخبره قال له معاذ : أفلا أبشر الناس قال : لا تبشرهم فيتكلوا كل شيء يحصل منه ضرر يمنع ما ينشر، لكن يختص العلم الشرعي بأنه كل من سئل عن علم فكتمه وهو علم شرعي فإنه يلجم يوم القيامة بلجام من نار نسأل الله العافية إلا إذا كتمه لمصلحة فلا بأس، بالترتيب بالترتيب على اليسار .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يكتم الشهادة؟ - ابن باز
- متى يجوز كتمان العلم.؟ - ابن عثيمين
- الضابط في الفتوى وكتم العلم - ابن عثيمين
- بيان أسباب كتمان العلم. - ابن عثيمين
- ما حكم كتمان العلم لمصلحةٍ؟ - ابن باز
- تحريم كتمان العلم وبيان أن الكتمان لا يكون إ... - ابن عثيمين
- هل يحرم كتمان العلم الدنيوي ؟ - الالباني
- حكم من كتم علماً - ابن باز
- هل حقاً أنه لا يجوز كتمان أي علم حتى لو كان دن... - الالباني
- جواز كتمان العلم لدفع الضرر - ابن عثيمين
- هل يحرم كتمان العلم الدنيوي.؟ - ابن عثيمين