تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الفلق قال تعالى:" قل أعوذ برب الف... - ابن عثيمينالشيخ :  قل أعوذ برب الفلق  كلمة قل فعل أمر والمخاطب فيها واحد فهل هذا الخطاب موجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده أو هو موجه لكل من يصح أن يوجه إ...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الفلق قال تعالى:" قل أعوذ برب الفلق " وبيان أقسام الخطاب الموجه للنبي صلى الله عليه وسلم وأمثلته.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قل أعوذ برب الفلق كلمة قل فعل أمر والمخاطب فيها واحد فهل هذا الخطاب موجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده أو هو موجه لكل من يصح أن يوجه إليه الخطاب يعني لكل واحد؟
نعم الصحيح أنه موجه لكل واحد واعلم أن الخطاب الموجه للرسول صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة اقسام :
القسم الأول : ما دلت القرينة على أنه خاص به. فهذا خاص به لا يتعداه إلى غيره مثال ذلك : قول الله تبارك وتعالى والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى فالخطاب هنا ودعك لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم وهو خاص به وكذلك قول الله تعالى ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك إلى آخره الخطاب لمن؟ وهو خاص به.
القسم الثاني : مادلت القرينة فيه على العموم مثاله قوله تعالى يا أبها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن فهنا وجه الخطاب أولا لمن ؟ لمن ؟ للنبي صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي ثم عمم وقال إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن فيكون هذا الخطاب ايش ؟ عاما للرسول صلى الله عليه وسلم وللأمة.
القسم الثالث : ما كان الخطاب فيه موجها للرسول صلى الله عليه وسلم وليس فيه قرينة تدل على أنه له وحده أو له ولغيره وهو كثير في القرآن مثال ذلك أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم أرأيت الخطاب لمن؟ للرسول صلى الله عليه وسلم لكنه عام للأمة، عام للأمة وكذلك ما نحن الآن بصدده قل أعوذ برب الفلق الخطاب يا أخ؟ قم
الطالب : ... .

الشيخ : الخطاب مفرد قل لكنه يراد به العموم طيب بارك الله فيك قل يعني أيها المخاطب فهو للعموم أعوذ برب الفلق من شر ما خلق إلى آخره وقبلها سورة الاخلاص قل هو الله أحد وبعدها سورة الناس قل أعوذ برب الناس .
هذه الأوامر من الله عز وجل قال بعض الملحدين إننا لا يحتاج أن نقول قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس قل هو الله أحد بل نقول هو الله احد أعوذ برب الفلق أعوذ ط برب الناس لأن الله يقول قولوا والمقول غير القول ولكن هذا لضلالهم وجهلهم وإلحادهم لأن كونك تقول قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس تشعر بأن الذي أمرك بهذا من ؟ ايش؟ الله لكن لو قلت أعوذ برب الفلق أعوذ برب الناس ما شعرت بهذا لكنت أنت قلتها من عند نفسك لكن الملحدين يشبهون على الناس ولكن والحمد لله أدنى واحد من الناس يعرف أن هذا شبهة وضلالة.
قل أعوذ برب الفلق ما معنى أعوذ أعوذ أي : أعتصم بالله من كل مكروه أي أعتصم بالله عز وجل ونعم المولى ونعم النصير من لاذى بجلاله وجد ما يسره إن الله يدافع عن الذين آمنوا فمعنى أعوذ أي ايش؟ أي أعتصم برب الفلق ومن رب الفلق؟ هو الله عز وجل والفلق له معنيان : الأول فلق الصبح والثاني فلق النوى قال الله تبارك وتعالى في الأول : فالق الإصباح فالق الاصباح هذا ايش فلق؟ فلق الصبح وفي حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كان أول ما بدء به من الوحي الرؤية الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .
النوع الثاني من الفلق : فلق الحب والنوى قال الله تعالى : إن الله فالق الحب والنوى .
- خلاص شربت لكن لما جئت به لا بأس -.
ما هو الحب ؟ إن الله فالق الحب والنوى؟ ما هو الحب السؤال للخاص؟ نعم ويش الحب؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : الحبوب مثل البر الشعير الذرة طيب، النوى؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : نوى التمر.

الشيخ : نوى التمر وغير التمر ما له نوى الزيتون ماله نوى نعم ؟ طيب استرح. إذن من الذي يقدر على أن يفلق هذه الحبة اليباسة الناشفة حتى تكون زرعا؟ من يستطيع هذه؟ لا يستطيع إلا الله عز وجل هذه النواة الصلبة تغرس في الأرض فيخرج الله منها نخلة من يستطيع هذا ؟ الله عز وجل ولهذا جاء في الحديث : ومن أظلم ممن ذهب حديث قدسي ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة أحد يستطيع هذا؟ لا ما بالك بالحيوان الحيوان ولو صغيرا لا يستطيع يقول الله عز وجل إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا كمل كمل؟.
الطالب : ... .

الشيخ : لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له لو كل ما يعبد من دون الله طلب منه أن يخلق ذبابا وهو أهون، من أهون الحيوانات أو الحشرات ما استطاعوا.
إذن فرب الفلق هو الله وللفلق ؟
الطالب : ... .

الشيخ : قولان كيف فيها قولان ما أدري أن فيها قولان جزاك لله خيرا ما قلنا فيها قولان لأنك إذا قلت فيها قولان صار كل قول يضاد الآخر استرح، فيها معنيان بارك الله فيك أحسنت فالق الإصباح وفالق الحب والنوى بارك الله فيك استرح.

Webiste