تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" من الجنة والناس " والكلام... - ابن عثيمينالشيخ :  الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس  هنا قال من الجنة يقال جُنة وجَنة وجِنة مثلثة الجيم فالجُنة ما يتقى به والجَنة البستان والجِنة ما يجتن...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" من الجنة والناس " والكلام على الجن ومسألة قتل الحيات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس هنا قال من الجنة يقال جُنة وجَنة وجِنة مثلثة الجيم فالجُنة ما يتقى به والجَنة البستان والجِنة ما يجتن عن الأعين أي يغيب عنها.
يقال مرة ثانية يقال ايش؟ جَنة وجُنة وجِنة وكلها في القرآن كلها موجودة في القرآن فمن يأتي لي بمفتوح الجيم؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا يا أخي أنا أتكلم على الجنة هذه اللفظة استرح استرح جزاك الله خيرا ما أجبت نعم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : تمام أحسنت أو تكون لك جنة من نخيل وأعناب وقال الله تعالى : واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين .
طيب الجُنة بضم الجيم أين الآية الي فيها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : قوله تعالى : اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله بارك الله فيك.
الجِنة بكسر الجيم أين هي؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب بارك الله فيك من الجِنة والناس . نعم والجن والجنة معناهما واحد قال الله تبارك وتعالى وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا فما هي الجنة؟ قلنا ما يجتن عن الأعين والجن أي الإخوة الجن عالم غيبي هذا هو الأصل أنه من عالم الغيب لا يشاهدون ولا يرون لكنهم قد يتمثلون قد يتمثلون بصور إنسان صورة إنسان صورة حيوان صورة ثعابين وما أشبه ذلك ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الجنان التي تكون في البيوت يعني الحيات التي تكون في البيت ما تقتلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا إلا الأبتر وذا الطفيتين الأبتر قال العلماء إنه ثعبان عظيم قصير الذنب هذا يقتل ولو في الحجرة وذا الطفيتين قالوا أنه ثعبان على ظهره خطان أسودان وعلل النبي صلى الله عليه وسلم قتلهما بكل حال بأنهما يخطفان البصر ويسقطان ما في بطون الحوامل.
أما غيره من الحيات لا تقتله ولو في البيت و لو في الحجرة لا تقتله.
ولعل بعضكم يقول في نفسه شيء وتساؤل عن هذا ليش ما أقتلها ؟ حية أجدها في بيتي ولا أقتلها ؟ نعم لأنه ربما تكون جنا فقد ثبت في الحديث الصحيح أن رجلا شابا تزوج امرأة في يوم من الأيام أتى البيت ووجد المرأة خارج البيت ... وجد المرأة خارج البيت فقال لها كيف تطلعين قالت انظر فنظر وإذا على فراشه حية ملتوية فأخذ الرمح وضربها، ضرب الحية حتى ماتت قال راوي الحديث : فما يدرى أيهما مات أولا الرجل أو الحية يعني أن الرجل مات على طول وماتت الحية على طول لماذا ؟ لأن هذه الحية جنية فلما قتلها أخذ أولياؤها بالثأر ولكم في القصاص نعم هذا الذي قتل ولدنا أو أبانا أو ما أشبه نقتله وقتل فعلا لكن كأنكم تتساءلون ايش نعمل إذا وجد الإنسان في بيته حية إن خرجت على الأولاد أوحشتهم أو على النساء أيضا فررن منها ماذا نصنع الحمد لله لكل داء دواء أحرج عليها ثلاث مرات أقول أنت مني في حرج إن بقيتي في بيتي فإذا كانت جنية ما تأتي وإذا كانت ثعبانا عاديا تأتي لأنها ما تفقه فإذا جاءت بعد أن تحرج عليها ثلاث مرات يعني أنت مني في حرج فإنك تقتلها لماذا ؟ لأنا نعلم أنها ليست جنية.
فالمهم أن الجن في الأصل ايش هم؟ عالم غيبي محجوبون عنا لكن قد نراهم بصور مختلفة.

Webiste