تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى " ......أن تنزل عليهم سورة... - ابن عثيمينالشيخ :  يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تنبئهم بما في قلوبهم  من أين تنزل؟ - أجب يا رجل - من الله عز وجل العالم بما في القلو...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى " ......أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزءوا إن الله مخرج ما تحذرون ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ..." . ) ، ثم ذكر فوائد من الآية السابقة وهي :
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تنبئهم بما في قلوبهم من أين تنزل؟ - أجب يا رجل - من الله عز وجل العالم بما في القلوب العالم بالخفيات الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. قال الله تعالى : قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ مهما اختفيتم ومهما أسررتم بما عندكم من الكفر فالله تعالى مخرجه مبينه يفضحكم. ولئن سألتهم ماذا قالوا ؟ ليقولنّ إنما كنا نخوض ونلعب أتدرون ماذا قالوا ؟ جاء في الآثار أنهم كانوا يتحدثون فيما بينهم يقولون : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء. ويعنون بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه ما رأينا مثل قراءنا هؤلاء أرغب بطونا ، يعني أكثر أكلا. ولا أكذب ألسنا يعني أنهم يكذبون كذبة ولا أجبن عند اللقاء . فوصفوهم بهذه الأمور الثلاثة : كثرة الأكل. والثاني : نعم كذب الألسنة. والثالث : الجبن عند اللقاء. ووالله إن هذه الأوصاف لتنطبق تماما على من ؟ على المنافقين. رمتني بداءها وانسلَّتِ. هذا ينطبق تماما على المنافقين. وكانوا يقولون : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا . ويقولون : لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل . ماذا قال الله عن كلامهم الأول؟ لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا حتى هنا للتعليل وليست للغاية. المعنى : لا تنفقوا عليهم من أجل أن ينفضوا عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فوالذي نفسي بيده لن ينفض أصحاب الرسول عنه حتى ولو ماتوا دونه كما وقع ذلك. ولهذا لما قال مندوب قريش في صلح الحديبية : أرى حولك أوباشا يوشك أن ينصرفوا عنك قال له أبو بكر رضي الله عنه : امصص بظر اللات . امصص بظر اللات . اللات صنم لقريش وبظرها فرجها. يستهزئ به ويسخر به. أنحن نترك رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وهكذا الشجاعة. أنترك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! ونحن نرجو الله تعالى أن نقول لمن قال إنكم ستتركون السنة امصص بظر الشيطان. أنحن نترك السنة إن شاء الله نسأل الله أن يثبتنا عليها. طيب. أتى الخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يقولون هذا الكلام : ما رأينا مثل قراءنا هؤلاء ايش؟ أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند الللقاء . ويقولون : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا . ويقولون : لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل . كل هذا يقولونها لكن يقولونه فيما بينهم. يظنون أن الأمر لن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ولم يعلموا أن عالم السر والعلانية رب العالمين يعلم وسينزل فيهم الفضيحة ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب يعني نستهزئ نسخر على وجه الخوض من أجل أن نقطع عنا الطريق. لأن الناس فيما سبق يسافرون على إيه ؟ على الإبل وعلى الأرجل. فيقولون نحن نتحدث هذا الحديث من أجل أن ننسى مشقة الطريق وينقطع عنا الطريق بسرعة. فقال الله عز وجل : قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم . يعني أتستهزؤون بالله وآياته ورسوله. وهذا الاستفهام للإنكار والتوبيخ. يعني لو استهزأت بأي شيء ما كان لك أن تستهزئ بالله وآياته ورسوله. لا تعتذروا وتقولوا إنّ هذا خوض ولعب وإننا نتحدث حديث الركب لنقطع به عنا الطريق قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم بأن يمن الله عليهم بالإيمان الحق ويعفو عنهم ما وقع عنهم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين .

Webiste