تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله صلى الله عليه وسلم :" تبلغ الحلية م... - ابن عثيمينالشيخ : فيه حديث آخر :  تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء . الحلية ما يتحلى به الإنسان من أسورة وغيرها. حلية المؤمن تبلغ حيث يبلغ الوضوء ما الذي يبل...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم :" تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه حديث آخر : تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء . الحلية ما يتحلى به الإنسان من أسورة وغيرها. حلية المؤمن تبلغ حيث يبلغ الوضوء ما الذي يبلغ الوضوء ؟ المرفقان كما قال عز وجل : وأيديكم إلى المرافق . وفي هذه الجملة إثبات تحلي أهل الجنة للرجال والنساء. وقد ذكر الله تعالى أصناف الحيلة ثلاثة :
الأول : - المسارعة بينك وبين الأول - أولا : الفضة لقوله تعالى : يحلون فيها من أساور من فضة . هذه واحدة.
الثاني : الذهب - هذا الرجل لقنك طيب هذا الرجل أساء الأدب وأنت رزق جلبه الله إليك يلا -.
الثالث : مو اللباس الحلية - الثالث يا جماعة قم اجلس أحسنت تمام استرح - من اللؤلؤ تصور يا أخي المنظر العجيب يد مملوءة بثلاثة أنواع من الحلي : ذهب وفضة والثالث لؤلؤ. وليس الذهب كذهب الدنيا ولا الفضة كفضة الدنيا ولا اللؤلؤ كلؤلؤة الدنيا. بل هو كما قال عز وجل : فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . وفي الحديث القدسي : قال الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر . هذا النعيم الحاصل لهم ونعيم الجسد. القلب هل هو في نعيم أو لا ؟ نعم؟ نعم القلب في نعيم في الدنيا قد ينعم البدن ولا ينعم القلب. قد يكون الإنسان عنده من الغنى ما يلبس أحسن الثياب ويسكن أحسن القصور ويركب أفخم السيارات لكن قلبه قلبه منكتم في بلاء. لكن في الآخرة الأمر بالعكس نعيم قلب ونعيم بدن. قال الله تعالى : كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين . نعم. لا. لا. كلا إن كتاب الأبرار في سورة الانفطار إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون نعيم قلب. نعم؟ نعيم قلب ونعيم بدن لا يمسهم فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب ولا يخافون من موت ولا يمرضون ولا يجوعون.

Webiste