تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم السترة بالنسبة للمصلي ، و هل الخط يقو... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ ما حكم السترة بالنسبة للمصلي حيث يتساهل فيها البعض وهل الخط يقوم مقام السترة؟الشيخ : السترة للمأموم ليست بمشروعة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم السترة بالنسبة للمصلي ، و هل الخط يقوم مقام السترة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ ما حكم السترة بالنسبة للمصلي حيث يتساهل فيها البعض وهل الخط يقوم مقام السترة؟

الشيخ : السترة للمأموم ليست بمشروعة لأن سُترة الإمام سترة له ولمن وراءه وأما للإمام والمنفرد فهي مشروعة فيُسن ألا يصلي إلا إلى سترة ولكنها ليست بواجبة على القول الراجح الذي عليه جمهور أهل العلم لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في منى إلى غير جدار وكان راكبا على حمار أتان أي أنثى فمر بين يدي بعض الصف فلم يُنكر ذلك عليه أحد فقوله " إلى غير جدار " قال بعض أهل العلم إنما أراد رضي الله عنه إلى غير سترة لأن الغالب في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أن منى ليس فيها بناء ولحديث أبي سعيد "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه" فقوله "إذا صلى إلى شيء يستره" يدل على أن الصلاة إلى سترة ليست بلازمة وإلا لما احتيج إلى القيد وعلى هذا فيكون الأمر بالسُترة أمرا للندب وليس للوجوب هذا هو القول الراجح في اتخاذ السترة.
وأما قول السائل هل يكفي الخط فنقول إنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر باتخاذ السترة وقال "فإن لم يجد فليخط خطّا" وهذا الحديث علّله بعض العلماء وطعن فيه بأنه مضطرب ولكن ابن حجر في بلوغ المرام قال " لم يُصِب من قال إنه مضطرب بل هو حسن " .
وعلى هذا فإذا كان الإنسان ليس عنده ما يكون شاخصا يجعله سترة فليخط خطّا وإذا لم يكن له سترة فله حق بمقدار ما ينتهي إليه سجوده وما وراء ذلك فليس له حق في منع الناس من المرور به إلا إذا كان يصلي على سجادة أو نحوها فإن له الحق في منع من يمُر على هذه السجادة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste