تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة فما... - ابن عثيمينالسائل : نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة فما مقدار ارتفاع هذه السترة الذي يصلي عليها أفتونا مأجورين؟الشيخ : قول السائل : نعلم أنه يجب على المصل...
العالم
طريقة البحث
نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة فما مقدار هذه السترة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة فما مقدار ارتفاع هذه السترة الذي يصلي عليها أفتونا مأجورين؟

الشيخ : قول السائل : نعلم أنه يجب على المصلي أن يصلي إلى سترة هذا ليس بمسلّم بل هو موضع خلاف بين العلماء فمن أهل العلم من قال: إن السترة واجبة وأن المصلي يجب أن يصلي إلى سترة من جدار أو غيره ومن أهل العلم من قال: إن السترة ليست بواجبة وإنما هي سنّة وهذا القول هو الراجح أن السترة سنّة وليست بواجبة لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه" فقال: "إذا صلى إلى شيء يستره من الناس" فدل هذا على أن من الناس من يصلي إلى سترة ومنهم من لا يصلي إلى سترة.
وقد روى أهل السنن من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في فضاء وليس بين يديه شيء وهذا يدل على عدم وجوب السترة أيضا وأن الأمر باتخاذ السترة على سبيل الاستحباب.
والأفضل في السترة أن تكون قائمة إما عنَزة أو عصا يركزه أو لوح يعرضه أو حجر أو ما أشبه ذلك فإن لم يجد فإن الخط يكفي ... . نعم.

السائل : بارك الله فيكم. في سؤال له يقول، السؤال الثاني.

Webiste