تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل مس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن عثيمينالشيخ : فيه مس المرأة مس المرأة هل ينقض الوضوء أم لا ؟ قال بعض العلماء : انتبهوا يا إخوان قال بعض العلماء : إنه ينقض مطلقا وقال آخرون لا ينقض مطلقا وفصل...
العالم
طريقة البحث
هل مس المرأة ينقض الوضوء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه مس المرأة مس المرأة هل ينقض الوضوء أم لا ؟
قال بعض العلماء : انتبهوا يا إخوان قال بعض العلماء : إنه ينقض مطلقا وقال آخرون لا ينقض مطلقا وفصل آخرون من أهل العلم بأنه ينقض لشهوة ولا ينقض لغير شهوة يعني بعض العلماء يقول إذا مسست المرأة لأي سبب وجب عليك أن تتوضأ لو مسكت بيد امرأة عجوز تهديها إلى الطريق قلنا انتقض وضوؤك اذهب فتوضأ لو مسست يد امرأتك لأي سبب تتناول منها فنجال الشاي فوقع أصبعك على أصبعها انتقض الوضوء وقال بعض العلماء لا ينتقض الوضوء ولو مسها لشهوة ما لم يخرج منه خارج وهذا القول هو الصحيح أنه لا نقض بمس المرأة مطلقا ولو لشهوة فإذا مس الإنسان زوجته لشهوة أو قبلها وهو على وضوء فإن وضوءه باق لأن الأصل بقاء الوضوء إلا إذا خرج منه خارج كمذي أو شبهه .
طيب فإذا قال قائل أليس الله يقول : { أو لامستم النساء } نقول بلى إذا كيف تقول إن مس المرأة لا ينقض أقول المراد بالملامسة هنا الجماع كما صح ذلك عن ترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن المراد بالملامسة الجماع وهذا كما أنه الصحيح أثرا فهو الصحيح نظرا وسياقا كيف ؟ الغائط قلنا إشارة إلى أي شيء ؟ إلى الحدث الأصغر، لامستم النساء إشارة إلى الحدث الكبر فيكون في الآية .

Webiste