تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ورد ت أحاديث في النهي عن قرب المسجد لمن أكل... - ابن عثيمينالسائل : السائل مصري ومقيم بالرياض يقول ورد أحاديث في النهي عن قرب المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو كُرّاثا فهل يلحق بذلك ما له رائحة كريهة كالدخان؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ورد ت أحاديث في النهي عن قرب المسجد لمن أكل ثوما أو بصلا أو كراثا فهل يلحق بذلك من له رائحة كريهة كالدخان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل مصري ومقيم بالرياض يقول ورد أحاديث في النهي عن قرب المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو كُرّاثا فهل يلحق بذلك ما له رائحة كريهة كالدخان؟

الشيخ : نعم. ثبت النهي فيمن أكل بصلا أو ثوما أو كرّاثا أو شيئا كريها أن يقرب المسجد حتى كانوا يخرجون الرجل من المسجد إذا دخل وهو قد أكل ذلك، أخرجوه منه لأن هذا يؤذي الملائكة ويؤذي بني ءادم ولهذا يُنهى الإنسان عن دخول المسجد إذا كان ءاكلا مثل هذا ولو في غير وقت صلاة.
ومثل ذلك ما كان مثله في الرائحة أو أخبث كالدخان الذي يتأذّى الناس منه وهذا مما يدعو المسلم إلى ترك الدخان إذا علِم أنه إذا بقيت رائحته حتى يأتي وقت الصلاة وأنه سيحرم من أجر الصلاة فإن هذا مما يزيد المسلم نفورا عن هذا الدخان.
والدخان كان الناس يشكّون في أمره أول ما ظهر ولكن بعد أن تبيّن ضرره البدني والخلقي والمالي أصبح المنصفون المحققون لا يشكّون في تحريمه فهو إضاعة للمال لما يُنفقه شاربه من الأموال الكثيرة وهي وإن كان لا يظهر أثرها لأنها قليلة بالنسبة للمصروف اليومي لكنها عند اجتماعها تكون كثيرة جدا.
ثانيا أنه يضر البدن فقد ثبت أنه من أسباب سرطان الرئة واللثة وهو أيضا يضر بالخلُق فإن صاحبه إذا تأخّر شُرْبه له ضاقت نفسه وساء خلُقه وصار لا يتحدّث حديثا حسنا لا مع أهله ولا مع أصحابه.
ورابعا ما يترتّب عليه من ترك الجماعة إذا كان له رائحة كريهة فنصيحتي لإخواني الذين ابتلاهم الله بذلك أن يتوبوا إلى الله عز وجل من شربه وأن يقووا أنفسهم على تركه وأن يُعالجوا أنفسهم في تركه ولو شيئا فشيئا لأنه قد يصعب على الإنسان الذي ليس له عزيمة قوية أن يتركه مرة واحدة في ءان واحد ولكن يُمكن أن يُدرِّب نفسه على تركه شيئا فشيئا حتى يسهل عليه الترك.
ومن أسبابه من أسباب تركه ألا يجلس إلى الذين يشربونه لأنه إذا جلس إلى الذين يشربونه وشم رائحته ورءاهم يشربون فقد يعجز عن كبح جماحه ويشرب معهم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste