صلى إمام بالناس بغير وضوء نسيانا ، فما حكم صلاة المأمومين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الفقرة الثانية في هذا السؤال صلى الإمام بجماعته على غير وضوء نسيانا فما حكم الصلاة صلاة المأمومين نرجو إفادة بذلك مأجورين؟
الشيخ : صلاة المأمومين صحيحة.
السائل : نعم.
الشيخ : سواء أتم الصلاة ثم ذكر أنه على غير وضوء أو ذكر في أثناء الصلاة إنه على غير وضوء فانصرف وائتم بالمأمومين أحد منهم أو أتموا لأنفسهم كل على نفسه.
وعلى هذا فنقول صلاة المأمومين صحيحة وصلاة الإمام غير صحيحة فيجب عليه أن يتوضأ ويُعيد الصلاة.
ونحن ذكرنا الأن أنه إذا ذكر في أثناء الصلاة انصرف.
السائل : نعم.
الشيخ : وحينئذ نقول إما أن يُكمِّل أحد المأمومين الصلاة بهم إماما وإما أن يُكمّل كل واحد لنفسه والأحسن في هذه الحال أن يقول الإمام نفسه لأحد الذين وراءه يا فلان تقدّم فأتم بهم الصلاة لئلا يحصل ارتباك منهم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة.
الشيخ : صلاة المأمومين صحيحة.
السائل : نعم.
الشيخ : سواء أتم الصلاة ثم ذكر أنه على غير وضوء أو ذكر في أثناء الصلاة إنه على غير وضوء فانصرف وائتم بالمأمومين أحد منهم أو أتموا لأنفسهم كل على نفسه.
وعلى هذا فنقول صلاة المأمومين صحيحة وصلاة الإمام غير صحيحة فيجب عليه أن يتوضأ ويُعيد الصلاة.
ونحن ذكرنا الأن أنه إذا ذكر في أثناء الصلاة انصرف.
السائل : نعم.
الشيخ : وحينئذ نقول إما أن يُكمِّل أحد المأمومين الصلاة بهم إماما وإما أن يُكمّل كل واحد لنفسه والأحسن في هذه الحال أن يقول الإمام نفسه لأحد الذين وراءه يا فلان تقدّم فأتم بهم الصلاة لئلا يحصل ارتباك منهم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة.
الفتاوى المشابهة
- ماذا على المأمومين إذا انتقض وضوء إمامهم ؟ - ابن عثيمين
- تذكر الإمام أنه لم يكن متوضئًا فهل يبلغ المأمومين؟ - ابن باز
- تقدم المأمومين على الإمام - اللجنة الدائمة
- إمام شك في طهارته مع أنه اغتسل للجمعة قبل ال... - ابن عثيمين
- من صلى إمامًا بغير وضوء وذكر أثناء الصلاة - ابن باز
- إذا استبدل الإمام واحد آخر لنقض وضوئه ودخل ف... - ابن عثيمين
- أم قوماً وبعد السلام تذكر أنه صلى بلا وضوء فما... - الالباني
- إمام بعد السلام تذكَّر أنه صلى بلا وضوء ؛ فماذ... - الالباني
- حكم صلاة الإمام الذي تذكر أنه على غير وضوء و... - ابن عثيمين
- حكم صلاة الإمام إذا صلى بالناس على غير وضوء... - ابن عثيمين
- صلى إمام بالناس بغير وضوء نسيانا ، فما حكم ص... - ابن عثيمين