تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر التصنيف في النحو والكلام على كتاب ألفية... - ابن عثيمينالشيخ : بدأ العلماء يصنفون فيه ما بين صغير وكبير ومنظوم ومنثور. وانقسم الناس إلى فريقين : بصريين وزعيمهم سيبويه. وكوفيين وزعيمهم الكسائي. وصار هؤلاء وهؤ...
العالم
طريقة البحث
ذكر التصنيف في النحو والكلام على كتاب ألفية ابن مالك وترجمة مؤلفه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بدأ العلماء يصنفون فيه ما بين صغير وكبير ومنظوم ومنثور. وانقسم الناس إلى فريقين : بصريين وزعيمهم سيبويه. وكوفيين وزعيمهم الكسائي. وصار هؤلاء وهؤلاء كفرسي رهان. وتعرفون أنه إذا دخل أي فن يدخله مثل هذه المصارعة لا بد أن ينمو بسرعة وبقوة. ولهذا كثرت كتب النحو والأخذ والرد في النحو نعم وألفوا أشياء كثيرة في هذا الباب. وصار عاد من بعد هؤلاء الأئمة أحد يتبع هؤلاء وأحد يتبع هؤلاء.
ومن أحسن ما ألف في هذه الكتب المتوسطة هذه الألفية التي نبدأ فيها اليوم إن شاء الله هذه الألفية مختصرة وجامعة وسلسة وسهلة الحفظ. لذلك هي إن شاء الله من خير ما اختير في هذا الباب المؤلف هو محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي مولدا الدمشقي موطنا ووفاته لأنه سكن دمشق ومات بها رحمه الله. هذا الرجل عالم من علماء النحو يعتبر من أئمة النحو وكان رحمه الله محبا للعلم ولنشر العلم لكنه كما قيل عنه لم يوفق في طلبة. سبحان الله إلا قليلا كان يخرج عند بابه ويقول : أيها الناس من أراد أن يتعلم النحو فليأت. ولكن الناس ما تعلموا عنده إلا قليلا. ولكن لو لم يكن ممن تعلم عنده إلا النووي رحمه الله فإنه من تلاميذه حتى قيل إنه هو المراد بقوله في الألفية : " ورجل من الكرام عندنا " ورجل من الكرام عندنا والله أعلم هل هذا صحيح أم لا .

Webiste