السائل : لا.
الشيخ : ليس هذا هو العلم لذلك نحن ننصحهم أن يؤلفوا قبل كل شيء لأنفسهم ثم إذا ألفوا وأرادوا أن ينشروا أن يؤلفوا فيما لم يؤلف من قبلهم ومن عاصرهم شيئا هذا أفيد للناس أما إنه نشتغل في بعضنا ردا وتعليقا وتحقيقا وبخاصة أنني أجد أشياء عجيبة جدا أمس واحد بيقول لي أنه فلان بن فلان روى له مسلم حديث "إذا دخل عشر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره" فيه فلان وقد قال فيه ابن سعد لا يحتج به وقال فيه فلان كذا قلت يعني ماذا تريد سكت قلت هل يعني الرجل لم يوثق تريد أن تقول هذا قال لا قلت إذن ما الفائدة من مثل هذا السؤال وأنا خارج من المسجد يعني الآن الناس يهجمون على النقد وعلى السؤال دون أن ينظروا إلى بعيد فنحن ننصح العدوي أخونا هذا أليس هو الذي ألف في الحجاب أيضاً والمؤنق وما أدري إيش فالمؤنق لا يخرج عن كتاب اسماعيل الأنصاري وقد رددت عليه هل أرد على هذا أيضا وهكذا نضيع وقتا
السائل : لعلك ناقشته في حديث غفرانك في مشافهة تذكر ذلك
الشيخ : ما أذكر ذلك إيه يمكن
السائل : رجع إلى قولك فيه
الشيخ : الحمد لله لكن هذا الباب واسع بارك الله فيك
السائل : هل لك رسالة في المصطلح يا شيخ
الشيخ : لا
السائل : نريد ذلك أو أفضل كتاب للمصطلح نرجع إليه
الشيخ : إيه ولكن " ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا يشتهي الملاح "
السائل : أفضل كتاب في المصطلح يا شيخ