تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خامسا: بيان وجوب العلم والعدل عند الكلام - ابن عثيمينالشيخ : النقطة الخامسة : أي نعم النقطة الخامسة : وجوب العلم والعدل عند الكلام. وجوب العلم والعدل عند الكلام يعني لا تتكلم إلا بعلم ولا تقل إلا بعدل.ودلي...
العالم
طريقة البحث
خامسا: بيان وجوب العلم والعدل عند الكلام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : النقطة الخامسة : أي نعم النقطة الخامسة : وجوب العلم والعدل عند الكلام. وجوب العلم والعدل عند الكلام يعني لا تتكلم إلا بعلم ولا تقل إلا بعدل.
ودليل ذلك : قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم . ما معنى لا تقف ؟ يعني لا تتبع ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا . الذي يصل إلى الإنسان إما عن طريق السمع وإما عن طريق البصر وإما عن طريق الظن الذي هو الفؤاد. أنت مسؤول عن كل هذا إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا .
وإننا في هذه الفتنة نسمع الكثير بدون أن نعلم فلا يجوز للإنسان أن يتكلم إلا بعلم بعلم يكون مبرئا ذمته عند الله إذا لقاه يوم القيامة لأن الله يقول : إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا . انتبه لا تتكلم إلا بعلم. حتى لو سمعت ممن يُتوقف في خبره أو ممن يُرد خبره لقوة التهمة التي توجب رد خبره فلا تتكلم. لا تقل إلا بعلم. كذلك أيضا لا تحكم إلا بعدل. أما أن تتصرف بظن وتتصرف بجور فهذا حرام عليك قال الله تعالى : إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى إلى آخر الآية. وقال تعالى : وإذا قلتم فاعدلوا ولكني أسألكم الآن إذا كنت أبغض شخصا بغضا دينيا فهل يجوز أن أتكلم فيه بغير العدل ؟ ها يا جماعة يا جماعة. أنا أبغضه بغضا دينيا لله أتقرب إلى الله ببغضه ومعاداته. فهل يجوز أن أتكلم فيه بغير العدل ؟ لا إله إلا الله أنا أبغضه بغضا دينيا لأنه كافر كافر. فهل يجوز أن أقول فيه بغير العدل ؟ ها. ماشاء الله واحد يقول أي نعم. نعم. نسأل الله أن يفتح علينا وهو غير الفاتحين. طيب. أنا استمعوا إلى الآية ونشوف يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا . ماذا تقولون بعد سماعكم هذه الآية ؟ أو تحتاج إلى تفسير يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط إيش معنى بالقسط ؟ بالعدل ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا . لا يجرمنكم لا يحملنكم شنآن قوم بغض قوم على أن لا تعدلوا يعني لا يحملكم بغض قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام. لا. لا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا . أنا أخطأت في الآية أولا ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا يعني لا يحملكم بغضكم إياهم على عدم العدل. اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون . إذن إيش الجواب منكم الآن ؟ إذا كنت أبغضه بغضا دينيا فهل يجوز أن أقول فيه بغير العدل ؟ لا ، لأن الله قال : لا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى . طيب إذن يا إخوان يجب أن لا نتكلم إلا بعلم وأن لا نقول وأن لا نحكم إلا بعدل لأن هذا هو ما أمرنا الله به هذا ما أمرنا الله به وأنتم تسمعون في الإذاعات أشياء أنتم تشهدون أنها كذب تسمعون في الإذاعات أنتم تعلمون علم اليقين أنها كذب أليس كذلك ؟ نعم ، كلٌّ يسمع في الإذاعات ما نعلم علم اليقين مثل الشمس أنه كذب .

Webiste