تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سادسا: خطورة القول بلا علم - ابن عثيمينالشيخ : خطورة القول بلا علم أيضا هذا من أعظم الخطورات من أعظم المخاطر أن يقول الإنسان بلا علم لأنه سيترتب على قوله أشياء ضارة لأن المبني على علم معناه م...
العالم
طريقة البحث
سادسا: خطورة القول بلا علم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : خطورة القول بلا علم أيضا هذا من أعظم الخطورات من أعظم المخاطر أن يقول الإنسان بلا علم لأنه سيترتب على قوله أشياء ضارة لأن المبني على علم معناه مبني على إيش ؟ على جهل والجهل هلاك. الجهل هلاك. كم من إنسان قال كلمة وما أكثر الكلام في هذه الفتنة ! كم من إنسان قال كلمة ! والعجيب أنه يقول كلمة في الدين في الدين يحكم على الشيء حكما دينيا وهو أجهل من توما. توما أتعرفون توما ؟ نعم. نعم توما هذا رجل يدعي أنه عالم لكنه جاهل والذي يدعي أنه عالم وهو جاهل يسمى عند الناس عند العلماء جاهل لا ما يسمى توما توما اسم رجل يسمى جاهلا مركبا لأن الذي يتكلم وهو لا يعلم يكون جاهلا بحاله يعني يحسب أنه عالم وجاهل بما تكلم به فلهذا سماه العلماء جاهلا مركبا وأنشدوا على حمار لهذا الرجل الذي يسمى توما أنشدوا على لسانه وأنا أقرأه وإن كنت لا أقر بكل ما فيه يقول على لسان الحمار الذي كان توما يركبه.
" قال حمار الحكيم توما *** لو أنصف الدهر كنت أركب.
لأنني جاهل بسيط *** وصاحبي جاهل مركب "
.
نحن لا نوافق على لو أنصف الدهر لأن الأشياء لا تضاف للدهر لكني أقول لأنني الحمار يقول عن نفسه : " لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب ". أقول : إن بعض الناس يتكلمون بلا علم حتى في الأمور الشرعية والجهل هنا الذي أقول أنه بلا علم تارة يجهلون حقيقة الواقع - انتبه يا أخ - وأخص طلبة العلم تارة يجهل حقيقة الواقع وتارة يجهل الحكم الشرعي. إذن لا بد من العلم بالواقع. ولا بد من العلم بالحكم الشرعي.
أما أن تتحدث عن الشيء وأنت لا تدري عنه فهذا لا يصلح أرأيتم لو جاء شخص وقال هلك هالك عن بنت وعم وأخ. بنت وعم وأخ. فجاء المتسرع وقال للبنت النصف وللأخ الباقي لأن الأخ في نظره إيش ؟ أولى من العم. أنتم فاهمين المثال وإلا لا ؟ هلك هالك مات ميت عن بنت وأخ وعم. فقال هذا الجاهل البنت لها النصف والباقي للأخ. ليش؟ قال لأن الأخ أقرب من العم الأخ أخ وهذا عم العم أخو الأب ما تقولون في هذا ؟ هذا جاهل نعم هذا جاهل مركب. الواجب أن يسأل من هذا الأخ ؟ من هذا الأخ ؟ إن قال : أخ من أم نقول الباقي بعد فرض البنت للعم ، الباقي للعم لأن الأخ من الأم لا يرث مع البنات ولا مع الأبناء. وإذا قال : إنه أخ شقيق أو لأب قلنا : الباقي له وليس للعم. فأنا أقول : هذا لو استفصل وسأل من الأخ عرف الحكم الشرعي فأنا أقول : إن بعض الناس يحكم بلا علم إما أنه لا يعلم عن الحال أو لا يعلم عن الحكم الشرعي وكلاهما خطر خطر جدا وما أكثر الذين يسألون في هذه الفتنة عن أمور يتسرعون في الحكم عليها وهم عنها غافلون وهم بها جاهلون أيضا طيب .
هل في القرآن دليل على تحريم القول بلا علم ؟ نقول : أما على تحريم القول بلا علم عموما فقد سبقت الإشارة إليه في قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم . وأما عن شرع الله فقد قال الله تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ .
هذا الشاهد في الجملة الأخيرة وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون . طيب .
النقطة نعم لعلنا نخليها الخامسة صلح نعم النقطة السابعة : وهي الأخيرة نعم أنا عندي معي ورقة مكتوبة الاندفاع وراء العاطفة ربما يكون عاصفة نعم.
أما أنا أقول : السابعة دوروا عندكم السادسة السابعة نعم لا خطورة نعم خطورة القول بلا علم هذه السادسة يمكن ما نبهتكم طيب أقول .

Webiste