الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه بغير علم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يعني نظرية وليست بتلك القوة ، الآن العالم الإسلامي منذ ثلاثين عامًا تقريبًا بدأ يستيقظ لأهمية علم الحديث ، لكن هبُّوا هبة واحدة ، فأردت أن أقول : في السعودية الآن تمثِّل وضع العالم الإسلامي الآن وقبل الآن ، قبل الآن كانوا في غفلة العالم الإسلامي من جملتهم السعودية ، ما في شيء اسمه علم حديث إطلاقًا ، عقيدة توحيد ؛ ما شاء الله ! فقه حنبلي ؛ ما شاء الله ! أما حديث صحيح ضعيف منقطع مرسل ... الآن الآن هم يمثِّلون الوضع العام في العالم الإسلامي ، شبُّوا هيك فرد شبَّة واحدة ، فَمِن هؤلاء شخص اسمه " عبد الله سعد - أو السعد - " بيلقي دروس نظرية خطيرة جدًّا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى " إربد " مع الوالد ، فسمعناه ذهابًا وإيابًا من الشريط ؛ ولهذا نحن كنا نُبطِئ بالسَّير على خلاف العادة يعني ؛ لأنُّو كنا نسمع الشريط !
السائل : ... .
الشيخ : آ ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، المقصود ابن القيم يقول جوابًا عن سؤال هو : " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند ؟ أجاب : نعم ؛ مَن دَرَسَ السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه . هذا الشَّيخ عبد الله المسكين بيقدِّم لهم الآن سلفًا أنُّو ينبغي النظر في المتن قبل السند ، هذا خرَّب الدين كله !! النظر في المتن ، هاللي بدو ينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون ، حتى يصير عنده ملكة ؛ يعني عنده ذوق نبوي .
السائل : بحجة التذوُّق النبوي يعني ؟
الشيخ : إي ، إي ، لكن هذا منين بدو يجيه الذوق ؟ وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ ، فهاللي عم يدرِّسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفال ، بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : عم يجي يقدِّم لهم المقدمة هذه أنُّو النظر ينبغي أن يكون في المتن قبل السند ، أعوذ بالله !! وبيقدِّم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم ، بيقول لك : " الرجل المجهول يُصحَّح حديثه عند جمهور العلماء " ؛ مع أنُّو من شروط الحديث الصحيح أن " عَدْ " إيش ؟ " ما رواه عدلٌ ضابطٌ عن مثله عن مثله إلى منتهاه ، ولم يشذَّ ولم يُعَلُّ " ، المجهول لا يُعرف عدالته ، لا يُعرف ضبطه ، فبيجي بينقض القاعدة هَيْ بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم ؛ فسبحان الله ! القيد الذي ذكرته آنفًا أمر ضروري جدًّا .
السائل : ... قلتُ ، ويضع الحكم هنا ، قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله ! هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنُّو طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا اللي بدو ... ؟
السائل : الشَّيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : اللي كان عندك هداك يوم .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : اللي إجا ... .
السائل : ... .
الشيخ : آ ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، المقصود ابن القيم يقول جوابًا عن سؤال هو : " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند ؟ أجاب : نعم ؛ مَن دَرَسَ السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه . هذا الشَّيخ عبد الله المسكين بيقدِّم لهم الآن سلفًا أنُّو ينبغي النظر في المتن قبل السند ، هذا خرَّب الدين كله !! النظر في المتن ، هاللي بدو ينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون ، حتى يصير عنده ملكة ؛ يعني عنده ذوق نبوي .
السائل : بحجة التذوُّق النبوي يعني ؟
الشيخ : إي ، إي ، لكن هذا منين بدو يجيه الذوق ؟ وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ ، فهاللي عم يدرِّسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفال ، بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : عم يجي يقدِّم لهم المقدمة هذه أنُّو النظر ينبغي أن يكون في المتن قبل السند ، أعوذ بالله !! وبيقدِّم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم ، بيقول لك : " الرجل المجهول يُصحَّح حديثه عند جمهور العلماء " ؛ مع أنُّو من شروط الحديث الصحيح أن " عَدْ " إيش ؟ " ما رواه عدلٌ ضابطٌ عن مثله عن مثله إلى منتهاه ، ولم يشذَّ ولم يُعَلُّ " ، المجهول لا يُعرف عدالته ، لا يُعرف ضبطه ، فبيجي بينقض القاعدة هَيْ بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم ؛ فسبحان الله ! القيد الذي ذكرته آنفًا أمر ضروري جدًّا .
السائل : ... قلتُ ، ويضع الحكم هنا ، قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله ! هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنُّو طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا اللي بدو ... ؟
السائل : الشَّيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : اللي كان عندك هداك يوم .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : اللي إجا ... .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على " عبد الله السعد " السعودي ، وبيان... - الالباني
- كلام الشيخ على شبهة القول بالكلام النفسي . - الالباني
- بيان الشيخ لفساد علم الكلام وضرورة معرفة العلم... - الالباني
- كلمة للشيخ حول الفتوى و خطورتها . - ابن عثيمين
- الكلام عن الفرق وما المقصود منها في الحديث . - الالباني
- كلام الشيخ على المتطفلين على الحديث وأهله. - الالباني
- الكلام على العلم وفضله. - الالباني
- الكلام على خطورة اللإقامة في بلاد الكفر . - الالباني
- الكلام على أهمية علم الحديث ، مع ذكر السبب في... - الالباني
- الكلام على العلم الصحيح المحمود في دين الإسلام... - الالباني
- الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه... - الالباني