تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل استمنى وهو محرم بالحج فما حكم حجه؟ - ابن عثيمينالسائل : ... بالإحرام والحج أو متلبس بالإحرام والحج فهل حجه صحيح وماذا عليه ؟الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الاستمناء باليد أو غير اليد حرام إلا مع الزوجة ...
العالم
طريقة البحث
رجل استمنى وهو محرم بالحج فما حكم حجه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... بالإحرام والحج أو متلبس بالإحرام والحج فهل حجه صحيح وماذا عليه ؟

الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الاستمناء باليد أو غير اليد حرام إلا مع الزوجة فإن الإنسان له أن يستمني بيدها أو بين فخذيها أو ما أشبه ذلك. أما مع غير الزوجة فإنه حرام لقول الله تعالى : { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ }. فجعل الله من طلب سوى ذلك عاديا ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغضّ للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء". ووجه الدلالة من الآية من الحديث أنه لو كان الاستمناء جائزا لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم لأن الاستمناء أهون من الصيام ولأن الاستمناء فيه متعة للإنسان حيث ينال شيئا من شهوته ولما عدل النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك إلى ما هو أشق علم أنه ليس بجائز إذ لو كان جائزا لأجازه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أسهل.
أما إذا فعل هذا وهو محرم أو فعله وهو صائم فإنه يتضاعف عليه الإثم فإذا فعله وهو محرم في اليوم الثامن كما في السؤال فإنه يجب عليه إما أن يصوم ثلاثة أيام أو يطعم ستة مساكين في مكة لكل مسكين نصف صاع أو يذبح شاة في مكة ويوزعها على الفقراء نعم.
نعم ولا بد من التوبة لا بد أن يتوب الإنسان إلى الله ويندم مما صنع ويعزم على أن لا يعود .

Webiste