تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة غطت وجهها في الحج فأفتاها بعض طلبة الع... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أشهد الله أني أحبّك في الله، وسؤالي هو أن امرأة كانت مغطيّة وجهها في الحج لكثرة الرجال فرآها بعض طلبة العلم، وقال: أنها تكشف وتهدي،...
العالم
طريقة البحث
امرأة غطت وجهها في الحج فأفتاها بعض طلبة العلم بكشف وجهها مع الفدية فما رأيكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أشهد الله أني أحبّك في الله، وسؤالي هو أن امرأة كانت مغطيّة وجهها في الحج لكثرة الرجال فرآها بعض طلبة العلم، وقال: أنها تكشف وتهدي، فما رأي فضيلتكم في هذا؟

الشيخ : أقول لهذا الأخ أحبّك الله الذي أحببتنا فيه، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا من أحبابه، وأن يلقي في قلوبنا المحبّة والمودة لله ولرسوله وللمؤمنين.
أما ما ذكر عن امرأة محرمة غطّت وجهها، فقال لها بعض الناس غطّ وجهك؟
الطالب : ...

الشيخ : اكشفي وجهك وعليك الفدية، فإني أقول: إن المرأة إذا كانت محرمة فإن السّنّة أن تكشف وجهها، إلا إذا كان حولها رجال غير محارم فإن الواجب عليها أن تستر وجهها، لحديث عائشة رضي الله عنها، قالت كنا نكشف وجوهنا فإذا حاذانا الرجال غطّينا وجوهنا ، وهذا هو ما دلت عليه النصوص من الكتاب والسنة والنظر الصحيح أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها سواء كانت محرمة أو غير محرمة، وإذا غطّت وجهها من أجل قربها من الرجال فإنه ليس عليه فدية، لأنها فعلت ما أمرت به.
وأما فتوى هذا الذي أفتاها فهي غلط من وجهين، الوجه الأول: قوله إنها تكشف وجهها فإن المرأة لا يجوز أن تكشف وجهها وحولها رجال غير محارم.
والوجه الثاني: قوله إن عليها الفدية.
إذن هذا الرجل الذي أفتاه يعتبر جاهلا، جاهلا مركبا أو جاهلا جهلا بسيطا؟ أجيبوا يا جماعة!
الطالب : جهلا مركبا.

الشيخ : جاهلا جهلا مركبا، لأنه مركب من جهله بالحكم، ومن جهله بنفسه إذ أنه يظن أنه عالم وهو جاهل، فهو جاهل جهلا مركبا، والجهل المركب أشد من الجهل البسيط، لماذا؟ لأن الجاهل المركب يظن أنه عالم فيبقى على جهله، والجاهل البسيط يعلم أنه جاهل فيطلب العلم.
ولا أضرّ على المسلمين من أولئك الذين يفتون الناس بغير علم، مع أن القول على الله بغير علم من كبائر الذنوب قال الله تعالى قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على ما لا تعلمون فالقول على الله بلا علم في أسمائه وصفاته وأحكامه كله حرام لا يحل.
هذا الرجل نقول إنه جاهل جهلا مركبا، والجاهل البسيط خير منه.
ويذكر أن رجلا يسمى توما، وكان راكبا على حمار له، فقيل على لسان الحمار:
" قال حمار الحكيم توما ** لو أنصف الدهر كنت أركب
لأنني جاهل بسيط ** وصاحبي جاهل مركب "

هذا القول على لسان الحمار، يقول الحمار: أنا خير من راكبي، لماذا؟ لأن الحمار جاهل، لكن جهله بسيط، وصاحبه جاهل وجهله مركب.
وبعد، فإني أحذر إخواني أن يفتوا بغير علم، ولكن قد يقول قائل: إذا سمع العامي عالما يقول بهذا فهل يجوز أن يفتي بقول هذا العالم؟ نقول: نعم، لكن ينسب القول إلى العالم لا إلى نفسه، فيقول مثلا: سمعت فلانا يقول كذا وكذا، وهذا ليس من باب الفتوى ولكنه من باب النقل، من باب نقل العلم، ونسبة العلم إلى قائله، أما أن يصدّر نفسه للفتوى وهو جاهل فإن هذا حرام ولا يجوز.

السائل : ...

الشيخ : على كل حال هي إذا كانت قد أدّت الفدية فليس عليها شيء، لأنها ظنّت أن هذا الرجل عالم، لكن الإثم على من أفتاها.

Webiste