تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لي أن أكشف وجهي لإخوان زوجي وأنا أعر... - ابن عثيمينالسائل : يقول : هل يجوز، أو تقول السائلة : هل يجوز لي أن أكشف على، أو لإخوان زوجي وأنا أعرف أنه حرام، ولكن ظروفي صعبة جداً تمنعني من ذلك، فإني أتغطى إلا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لي أن أكشف وجهي لإخوان زوجي وأنا أعرف أنه حرام، ولكن ظروفي صعبة جداً تمنعني من ذلك، فإني أتغطى إلا وجهي يبقى مكشوفاً، وللعلم إني لا أجلس معهم إلا على الأكل، أفدني جزاك الله خيراً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : هل يجوز، أو تقول السائلة : هل يجوز لي أن أكشف على، أو لإخوان زوجي وأنا أعرف أنه حرام، ولكن ظروفي صعبة جداً تمنعني من ذلك، فإني أتغطى إلا وجهي مكشوف. وللعلم إني لا أجلس معهم إلا على الأكل، أفدني جزاك الله خيراً؟

الشيخ : لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها لإخوان زوجها ولا لأعمام زوجها ، لأنهم ليسوا من محارمها. وعليها أن تصبر حتى لو آذوها فلتصبر. وكونها لا تغطي الوجه وتغطي بقية البدن غلط منها ، لأن الوجه أحق البدن بالستر عن الأجانب. إذ أن الوجه هو محل الرغبة، وبه تكون الفتنة. سل الرجال إذا خطبوا امرأة ماذا يسألون؟ عن إيش؟

السائل : عن الوجه.

الشيخ : لا. يسألون عن وجهها؟ ولا يسألون عن رجلها؟ نعم ؟ عن وجهها. لا تجد أحدا يقول عند خطبة المرأة يا أخي أو يا أختي إذا وكل، هو على كل حال ما يوكل الأخ أحدا إلا من محارمها كأخيها الذي يكون صديقا له. يقول يا أخي أخبرني عن قدم أختك. وإلا عن وجه أختك؟ الثاني بلا شك. وسبحان الله! يعني لولا أن المسألة قال بها أحد من الأئمة، يعني قال بها العلماء الكبار لكان العقد يقتضي أنه إذا حرُم على المرأة أن تخرج إبهام رجلها أو خنصر رجلها، فتحريم إخراج الوجه من باب أولى. ولا إشكال في هذا. يعني لو ردت المسألة إلى العقل، مجرد العقل لقال الإنسان ما يمكن للمرأة أن تكشف وجهها وتغطي قدميها. مع أن الشرع يقتضي وجوب تغطية المرأة وجهها عن من ليسوا من محارمها. فأقول لهذه المرأة جزاها الله خيرا : لتصبر، وتحتسب ولو أوذيت. وتذكر قول الله عز وجل : ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله . تصبر وتترقب وعد الله عز وجل. اصبر إن العاقبة لمن؟ للمتقين. نعم .

Webiste