تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم رفع اليدين بالدعاء في الخطبة؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراما حكم رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة للمصلّين، وما وجه من يرى السنية وأن الأصل في الدعاء رفع اليد...
العالم
طريقة البحث
ما حكم رفع اليدين بالدعاء في الخطبة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا
ما حكم رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة للمصلّين، وما وجه من يرى السنية وأن الأصل في الدعاء رفع اليدين؟

الشيخ : نعم، رفع اليدين في الدعاء حال خطبة الجمعة مسنون ومشروع إذا كان الدعاء في استسقاء أو استصحاء، تعرفون الاستسقاء؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أن يقول اللهم أغثنا اللهم اسقنا الغيث، فهنا يشرع للخطيب وللمأمومين أن يرفعوا أيديهم كما ثبت ذلك في صحيح البخاري.
أو استصحاء، معنى استصحاء؟ يعني طلب الصحو، إذا كثرت المياه الأمطار رفع يديه في الخطبة، وقال: اللهم حوالينا ولا علينا كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الطالب : صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : وهنا يناسب أن نذكر هذه الحادثة العظيمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب الناس يوم الجمعة، فدخل رجل واستقبله، وقال "يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا" هل قال فادع الله يغيثنا أو قال فأغثنا؟
الطالب : ...

الشيخ : تأكّدوا.
الطالب : فادع الله.

الشيخ : فادع الله يغيثنا ولم يقل فأغثنا ولم يقل أزل شدّتنا قال "فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وقال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا" ثلاث مرات، قال أنس: "فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة" القزعة هي القطعة من السحاب "وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار" سلع ما هو؟
الطالب : جبل.

الشيخ : جبل، أين يقع؟
الطالب : ...

الشيخ : غرب المدينة قريبا، تأتي السحاب من جهته، يقول: "ما بيننا وبين هذا الجبل من شيء وما في السماء من سحاب، فخرجت من وراءه سحابة" يعني: جاءت من جهته، "مثل الترس"، أتعرفون ما هو الترس؟
الطالب : ...

الشيخ : وقاية للحرب، مثل الصاج يتّقي بها المقاتل السهام، "فلما توسّطت السماء" يعني ارتفعت السحابة، "فلما توسّطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته" الله أكبر! آية من آيات الله وآية من آيات الرسول صلى الله عليه وسلم، آية من آيات الله هذه القدرة العظيمة في هذه المدّة اليسيرة كن فيكون.
آية للرسول عليه الصلاة والسلام حيث استجاب الله دعوته بهذه السرعة وبقي المطر يا إخواني ينزل أسبوعا كاملا، فدخل رجل أو الرجل الأول في الجمعة الثانية وقال "يا رسول الله، تهدّم البناء وغرق المال، فادع الله يمسكها عنّا" السؤال: ادع الله يمسكها، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الله أن يمسكها، لأن المطر خير، ولكن دعا الله بما يرتفع به الضرر ماذا قال؟ "اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الأكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر وجعل يقول حوالينا يشير بيده فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت" بقدرة الله أو بقدرة الرسول؟
الطالب : بقدرة الله.

الشيخ : بقدرة الله، وإلا هو يسأل يقول: اللهم حوالينا ولا علينا، فكما أن الريح تحمل سليمان عليه الصلاة والسلام غدوّها شهر ورواحها شهر، فكذلك النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله قال حوالينا ويشير ولا علينا، فخرج الصحابة يمشون في الشمس، سبحان الله العظيم! إذن يرفع الخطيب يديه في الخطبة حال الاستسقاء كمّل؟
الطالب : والاستصحاء.

الشيخ : وحال الاستصحاء.
أما إذا دعا للمسلمين قال اللهم اغفر للمسلمين وما أشبه ذلك فلا يرفع يديه، وقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في الخطبة وقالوا: "قطع الله هاتين اليدين كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دعا يشير فقط"، يشير هكذا إلى علو الله ولا يرفع يديه، فلا يسن لا للخطيب ولا للمأمومين الذين يستمعون خطبته إذا دعا يوم الجمعة في الخطبة لا يسن لهم أن يرفعوا أيديهم ولا يسن للخطيب أن يرفع يديه، أما الخطيب فقد عرفتم الدليل، وأما المأمومون فإنهم تبع له فإذا لم يرفع يده لم يرفعوا أيديهم، نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا وأحسن إليك، السؤال الأخير يقول فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ : تراك دلّست، دلّس؟! إلا ربع؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب يلاّ موش مشكل.

Webiste