ثالثا: في القدر ومثاله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثالثا القدر، لابد أن تكون العبادة موافقة للشرع في القدر، فإن لم تكن موافقة للشرع في قدرها فإنها لا تجزئ ولا تقبل.
فلو أن الرجل صلى الظهر خمسا فصلاته غير مقبولة، لماذا؟ لأنه زاد على القدر المشروع، ولو صلى الظهر ثلاثا لم تقبل أيضا، لأنه نقص عن المشروع.
فلابد أن تكون العبادة موافقة للشرع في قدرها فإن زادت أو نقصت لم تقبل، إلا إذا كانت العبادة يمكن أن تتجزّأ فإن الزيادة لا تبطلها كما لو وجبت عليه زكاة قدرها مائة ريال فأدّى مائة وعشرين، فالمائة تقبل على أنها زكاة والعشرين تقبل على أنها صدقة تطوّع.
فلو أن الرجل صلى الظهر خمسا فصلاته غير مقبولة، لماذا؟ لأنه زاد على القدر المشروع، ولو صلى الظهر ثلاثا لم تقبل أيضا، لأنه نقص عن المشروع.
فلابد أن تكون العبادة موافقة للشرع في قدرها فإن زادت أو نقصت لم تقبل، إلا إذا كانت العبادة يمكن أن تتجزّأ فإن الزيادة لا تبطلها كما لو وجبت عليه زكاة قدرها مائة ريال فأدّى مائة وعشرين، فالمائة تقبل على أنها زكاة والعشرين تقبل على أنها صدقة تطوّع.
الفتاوى المشابهة
- حكم الخوض في القضاء والقدر - ابن باز
- الرد على القدرية الذين يقولون أن الله لا يخل... - ابن عثيمين
- ما حكم لفظة حديث ( قدر الله وما شاء فعل لو قدر... - الالباني
- حكم رد الدعاء للقدر - ابن باز
- ما معنى القدر - اللجنة الدائمة
- بيان أن القدر لا يعارض الشرع و الرد على من ي... - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في قدرها مع الأمثلة . - ابن عثيمين
- الثالث :أن تكون العبادة موافقة للشرع في قدرها - ابن عثيمين
- ثالثا : في القدر مع المثال . - ابن عثيمين
- ثالثا: في القدر مع المثال. - ابن عثيمين
- ثالثا: في القدر ومثاله. - ابن عثيمين