تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم اللحوم المستوردة.؟ - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما حكم اللّحوم المستوردة؟الشيخ : إيش؟السائل : ما حكم اللّحوم المستوردة؟الشيخ : في المملكة العربيّة السّعوديّة؟السائل : نع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم اللحوم المستوردة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما حكم اللّحوم المستوردة؟

الشيخ : إيش؟

السائل : ما حكم اللّحوم المستوردة؟

الشيخ : في المملكة العربيّة السّعوديّة؟

السائل : نعم، ... الدّجاج المستورد.

الشيخ : نعم، نعم، ... دجاج

السائل : ...

الشيخ : إذا كنّا لا نعلم أنّها ذبحت على غير الطّريقة فهي حلال، كما جاء في صحيح البخاري أنّ قوما جاءوا إلى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وقالوا يا رسول الله إنّ قوما يأتوننا باللّحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ قال: سمّوا أنتم وكلوا ولا قال اسألوهم هل سمّوا أو لا؟ فمتى وردت اللّحوم من بلد أهلها أهل كتاب فهي حلال ولا تسأل، وقد بحثت هيئة كبار العلماء في هذه المسألة قبل سنوات وحضروا وزير التّجارة ومن يتعلّق بهذا وسألوهم عن اللّحوم التي ترد إلى المملكة فقالوا ما فيها شيء لأنّ هناك هيئة تلاحظها وتمنع ما لا تقطع رقبته، لكن إذا أردت أن تأكل فسمّ الله، وش معنى سمّ الله؟

السائل : أقول بسم الله.

الشيخ : تمام، قل بسم الله والحمد لله.

السائل : بعضها مكتوب عليها مذبوحة على الطّريقة الإسلاميّة.

الشيخ : هي ما لها داعٍ أن يكتبوا على الطّريقة الإسلاميّة، لكن الظّاهر أنهّم يكتبون على الطّريقة الإسلاميّة أنّهم يفرّقون بين الذي يأتي للسّعوديّة لأنّهم يعرفون تمسّكها بالإسلام وغيرها حتى يصرف هذا إلى السّعوديّة، وأمّا ما ذكر أنّهم رأوا مرّة سمكة في كرتون فهذا أوّلا من يقوله؟ من يقول هذا؟ يحتاج إلى إثبات وإلاّ كلّ إنسان يتخيّل ... ثمّ على فرض أنّه وقع أليس من الجائز أن تعبّأ هذه الحوتة بهذا الكرتون لأنّ الذين يعبّئون ليس يعرفون اللّغة العربيّة؟ هذا جائز، الخطأ وارد، نعم.

السائل : فضيلة الشّيخ إحدى المؤسّسات المصرفيّة وضعت أمرا وهو إذا كان رصيدك مثلا مائة ألف فيكون علاجك بالمجّان وإذا كان أكثر علاجك وعلاج زوجتك، وهكذا، فإذا فرضنا أنّ هذه المؤسّسة خالية من الرّبا فهل يجوز الإيداع فيها؟ ثمّ هل يجوز للإنسان أن يتديّن ثمّ يديّن، مثل أن يشتري سيّارة بالتّقسيط ..

الشيخ : اصبر جزاك الله خيرا، عندك سؤال واحد عندك سؤال واحد.

السائل : هذا سؤال ...

Webiste