تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إلقاء المحاضرات والخطب بمناسبة المولد... - ابن عثيمينالسائل : هل الاحتفالات أو إلقاء المحاضرات في سيرة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في هذه الأيّام تعتبر من البدع؟الشيخ : لا، يعني يقول هل إذا خطب الخطيب خطب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إلقاء المحاضرات والخطب بمناسبة المولد وهل هي من البدع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الاحتفالات أو إلقاء المحاضرات في سيرة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في هذه الأيّام تعتبر من البدع؟

الشيخ : لا، يعني يقول هل إذا خطب الخطيب خطبة الجمعة وذكر فيها مبدأ البعث، بعث الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وشيئا من حياته هل يعتبر بدعة؟ الجواب لا، ... الله نقول لا لماذا؟ لأنّ هذه الخطبة موجودة، خطبة الجمعة ثابتة من قبل أمّا أن يحدث محاضرة في نفس اليوم فهذا من البدعة أو من وسائل البدعة، أفهمتم؟ بالنّسبة لعامنا هذا لا توافق الجمعة يوم الثاني عشر، الجمعة في اليوم الحادي عشر، فعلى كلّ حال إذا كان أصل الخطبة مشروعا كخطبة الجمعة وذكر فيها الإنسان بعثة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام فلا بأس لأنّ هذا ذكر تاريخ حياته بمناسبة مبعثه عليه الصّلاة والسّلام ومولده، أفهمت؟ أمّا أن يحدث محاضرة في هذه الأيّام فهذا من البدع، فإن لم يكن من البدع فهو حجّة لأهل البدع، نعم يمين؟

السائل : يا شيخ جزاك الله خيرا، في ناس في مناطق معروفة بهذه بالاحتفالات هذه موجودة فلو في تركيز محاضرات ...

الشيخ : احتفالات إيش؟

السائل : المولد.

الشيخ : هاه؟

السائل : المناطق المعروفة باحتفالات المولد.

الشيخ : وايش فيها؟

السائل : فيها احتفالات بكثرة.

الشيخ : وين فيه؟

السائل : في بعض المناطق الشّرقيّة ...

الشيخ : والله الحمد لله بالنّسبة للملكة لا أعلم أنّ هذا يقام بصفة علنيّة، يمكن يقيمه بعض النّاس الجهّال في بيوتهم ومع ذلك ينبغي لأهل العلم أن يبيّنوا في البلاد التي يكثر فيها هذا ولو خفية أنّ هذا بدعة وأنّه لا يزيدهم من الله إلاّ بعدا.

Webiste