تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تقصير المرأة لشعرها إلى الكتفين.؟ - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ نقل لي أحد الإخوة عن طريق الهاتف أنكم لا تجيزون للمرأة أن تقصر شعرها أقل من الكتفين .الشيخ : أقل إيش ؟السائل : أقل من الكتفين .الشيخ : إ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تقصير المرأة لشعرها إلى الكتفين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ نقل لي أحد الإخوة عن طريق الهاتف أنكم لا تجيزون للمرأة أن تقصر شعرها أقل من الكتفين .

الشيخ : أقل إيش ؟

السائل : أقل من الكتفين .

الشيخ : إي نعم نعم .

السائل : وقد سمعت حفظكم الله يا شيخ في نور على الدرب في فتوى لكم أنكم جوزتم ذلك واستدللتم بدليلين : الأول : ما ورد عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في * صحيح مسلم * أنهن بعد وفاة النبي قصرن شعورهن حتى كن كالوفرة فرجعت إلى * لسان الميزان * وغيره ووجدت الوفرة إلى شحمة الأذنين ويفرقون بين الوفرة والجمة واللمة فما الفرق بين هذه وهذه ؟

الشيخ : الفرق أنه لكل حادث حديث الرجال الآن بدأ كثير منهم يقص رأسه إلى حد الكتف أو أعلى قليلاً فحينئذ تكون المرأة وقعت فيما يباح لها وقعت في التشبه بالرجال والتشبه بالرجال ممنوع أفهمت؟ على أن بعض أهل العلم يحرم أخذ المرأة من شعر رأسها مطلقا إلا في الحج والعمرة ويجيب عن فعل أمهات المؤمنين رضي الله عنهم بأنهن فعلن ذلك إظهارا لكونهن لا يصلحن للزواج بعد النبي صلى الله عليه وسلم لأن كثرة الشعر ووفرة الشعر وطول الشعر من الأمور التي تعد جمالا للمرأة لكن على كل حال هذا التعليل فيه نظر والأقرب أنه يجوز لها ما لم يكن قصها على وجه مشابه للنساء الكافرات أو مشابه لرؤوس الرجال نعم .

Webiste