تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي صديق يحب الشعر و يكتبه و سألني هل الشعر ح... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل أرسل هذه الرسالة ولم يذكر الاسم هنا يقول فضيلة الشيخ لي صديق يحب الشعر ويكتبه وسألني هل الشعر حرام في الإسلام حيث قرأ قول الله عز وجل ...
العالم
طريقة البحث
لي صديق يحب الشعر و يكتبه و سألني هل الشعر حرام في الإسلام حيث قرأ قول الله تعالى ( و الشعراء يتبعهم الغاوون ...) الآية فما رأيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل أرسل هذه الرسالة ولم يذكر الاسم هنا يقول فضيلة الشيخ لي صديق يحب الشعر ويكتبه وسألني هل الشعر حرام في الإسلام حيث قرأ قول الله عز وجل وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغاوونَ فما رأيكم في ذلك أفيدونا جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : الشعر حسنه حسن وقبيحه قبيح ولا بأس أن يكون الإنسان شاعرا إذا كان ينْظُم المسائل المفيدة كنظم العلوم الشرعية وما يُساندها من علوم العربية وكذلك حتى علم التوحيد.

السائل : نعم.

الشيخ : فها هي "الكافية الشافية في اعتقاد الفرقة الناجية" وهي النونية لابن القيم كلها نظم وهي في التوحيد وها هو ابن عبد القوي رحمه الله كان له نظم طويل على قافية الدال في الفقه يبلغ حوالي أربعة عشر ألفا وما زال العلماء يفعلون ذلك فأما كراهة الأخ للشعر استدلالا بقوله تعالى وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغاوونَ فنقول اقرأ الأيات حتى تكمّلها فيتبيّن لك الأمر وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغاوونَ * أَلَم تَرَ أَنَّهُم في كُلِّ وادٍ يَهيمونَ * وَأَنَّهُم يَقولونَ ما لا يَفعَلونَ * إِلَّا الَّذينَ ءامَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثيرًا وَانتَصَروا مِن بَعدِ ما ظُلِموا فاستثنى الله عز وجل من الشعراء الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وبيّن أن الشعراء يتبعهم الغاوون وأنهم في كل واد يهيمون فإذا لم يكن الإنسان على هذا الوصف فإنه لا بأس به وها هو حسان بن ثابت رضي الله عنه يُنشد الشعر في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بحضرة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste