تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يطاع الأهل في الاجتماع للتعزية ؟ - ابن عثيمينالشيخ : والذين يقولون: إن الوضوء ليس بشرط تكون هذه المدة قطعت الموالاة، يعني: متى يخرج؟ ومتى يجد مكاناً فارغاً يتوضأ فيه؟ ومتى يرجع؟ فعلى هذا الرجل الآن...
العالم
طريقة البحث
هل يطاع الأهل في الاجتماع للتعزية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والذين يقولون: إن الوضوء ليس بشرط تكون هذه المدة قطعت الموالاة، يعني: متى يخرج؟
ومتى يجد مكاناً فارغاً يتوضأ فيه؟
ومتى يرجع؟
فعلى هذا الرجل الآن: أن يذهب إلى مكة، وإن كان صاحب زوجة لا يقربها، حتى يذهب إلى مكة ويطوف بثيابه طواف الإفاضة ويرجع، وإن أحب أن يحرم من الميقات بعمرة فيطوف ويسعى ويقصر ثم يطوف طواف الإفاضة فلا بأس.

السائل : أبلغه؟

الشيخ : بلغه.

السائل : بارك الله فيك يا شيخ بالنسبة للتعزية في البيت يقيمونها ثلاثة أيام أحياناً العم أو ابن الخال أو ابن العم يأمرك بالتواجد في التعزية، وتحدث لنا إحراجات يعني قد يكون خصام بين العم، وقد لا يكلمك أشهر وقد حدث هذا معنا، فما قولك يا شيخ ؟

الشيخ : بارك الله فيك الاجتماع للتعزية بدعة، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يجتمعون على هذا، مع أنه أحياناً يصحبها من المنكرات أشياء كثيرة، فلا تحضر الاجتماع، ولا تفتح بابك للاجتماع.
ومسألة أن فلان يغضب أو لا يغضب لا عبرة به، ما دام هدي النبي صلى الله عليه وسلم يخالف هذا نحن مأمورن باتباع النبي عليه الصلاة والسلام، قال الله تعالى: { ويوم يناديهم يقول ماذا أجبتم المرسلين }.
ثم إن في فتح الباب للتعزية إشعار بأن أصحاب المصيبة ما رضوا، كأنهم يقولون للناس: يا أيها الناس ائتوا عزونا، وفي الله عز وجل عزاء من كل هذا.
فأرى أن تقاطع هذا ومن هجرك أو قطع صلتك فالإثم عليه هو، أنت لا تهجره ولا تقطع صلته والإثم عليه هو.

Webiste