ما رأيك في القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه " ؟ وهل نعذر الشيعة والمرجئة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ عفا عنكم من المعلوم أن الشيعة والمرجئة هؤلاء كلهم يختلفون مع أهل السنة والجماعة اختلافا عظيما .
وهناك قاعدة بعض العلماء يسمونها قاعدة ذهبية " يعين بعضنا بعضا فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا " فكيف نعذر الشيعة هؤلاء ؟
الشيخ : هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية ولا يستحق أن تكون قاعدة بل ما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عز وجل والاتفاق خير من الاختلاف وما اختلفنا فيه فقد يعذر فيه المخالف وقد لا يعذر فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف فهذا لا بأس به .
وما زال الأئمة يختلفون فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة كلهم يختلفون وأما إذا كان الخلاف لا يعذر فيه كالخلاف في العقائد فإنه لا يعذر بعضنا بعضا بل الواجب الرجوع إلى ما دل عليه الكتاب والسنة .
فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنة ولا يعذر فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية ولعلك تسميها قاعدة خشبية نعم بعده عرفت الآن ؟
الذي يسوغ فيه الاجتهاد هذا لا بأس أن نسمح للمخالف الذي لا يسوغ فيه الاجتهاد كمسائل العقائد اللي يخالف فيها الإنسان السلف لا يمكن أن يعذر نعم .
وهناك قاعدة بعض العلماء يسمونها قاعدة ذهبية " يعين بعضنا بعضا فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا " فكيف نعذر الشيعة هؤلاء ؟
الشيخ : هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية ولا يستحق أن تكون قاعدة بل ما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عز وجل والاتفاق خير من الاختلاف وما اختلفنا فيه فقد يعذر فيه المخالف وقد لا يعذر فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف فهذا لا بأس به .
وما زال الأئمة يختلفون فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة كلهم يختلفون وأما إذا كان الخلاف لا يعذر فيه كالخلاف في العقائد فإنه لا يعذر بعضنا بعضا بل الواجب الرجوع إلى ما دل عليه الكتاب والسنة .
فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنة ولا يعذر فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية ولعلك تسميها قاعدة خشبية نعم بعده عرفت الآن ؟
الذي يسوغ فيه الاجتهاد هذا لا بأس أن نسمح للمخالف الذي لا يسوغ فيه الاجتهاد كمسائل العقائد اللي يخالف فيها الإنسان السلف لا يمكن أن يعذر نعم .
الفتاوى المشابهة
- قاعدة (نتفق فيما اتفقنا عليه) - الفوزان
- هل ما يقوله بعض الناس اليوم من أن المراد والغا... - الالباني
- ما معنى أعذر ؟ - ابن عثيمين
- توضيح لقاعدة العذر بالجهل - ابن عثيمين
- حكم المرجئة ومن يعذر بجهله - ابن عثيمين
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : أن نتعاون فيما تفقن... - الالباني
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : " أن نتعاون فيما ات... - الالباني
- هل هذه العبارة صحيحة وهي : " أن نتعاون فيما ات... - الالباني
- ما رأيكم في مقولة: نتعاون فيما اتفقنا عليه ويع... - الالباني
- بيان قاعدة: (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر ب... - ابن عثيمين
- ما رأيك في القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفق... - ابن عثيمين