تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من هم الشيعة ؟ وهل هم الرافضة ؟ وما مذهبهم ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ من هم الشيعة وهل هم الرافضة ؟ ومذاهبهم في الحياة وكيف التفريق بينهم ؟الشيخ : الرافضة هم الشيعة بل الشيعة أعم من الرافضة لأن الشيعة ...
العالم
طريقة البحث
من هم الشيعة ؟ وهل هم الرافضة ؟ وما مذهبهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ من هم الشيعة وهل هم الرافضة ؟ ومذاهبهم في الحياة وكيف التفريق بينهم ؟

الشيخ : الرافضة هم الشيعة بل الشيعة أعم من الرافضة لأن الشيعة تطلق على كل من عظم آل البيت تعظيما أكثر مما يجب لهم .
وأما الرافضة فهم الذين اتبعوا من رفض زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنه حين جاؤوا إليه وسألوه عن أبي بكر وعمر فأثنى عليهما الخير أثنى عليهما خيرا وقال : هما وزيرا جدي فرفضوه لأن الرافضة من جهلهم يظنون أن من أثنى على أبي بكر وعمر فقد قدح في علي ومن أحب أبا بكر وعمر فقد أبغض عليا وهذا من جهلهم وعلي بن أبي طالب نفسه رضي الله عنه عرف الحق لأهله فكان يقول علنا : خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر يقوله علنا .
لكن بعض الرافضة يقولون : شر هذه الأمة أبو بكر وعمر نسأل الله العافية وهم يدعون أنهم أولياء لعلي بن أبي طالب وآل البيت وعلي بن أبي طالب وآل البيت بريء من طريقتهم لاسيما وأن بعض هؤلاء الرافضة يدعي أن من أئمتهم الذين يقولون : هم أئمتنا من هو في مرتبة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل أي : أن أئمتهم أفضل من الأنبياء وأفضل من الملائكة .
بل منهم من يقول : إن الأئمة هم الذين يدبرون الكون ويخرجون الله عز وجل من تدبير الكون نسأل الله العافية وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة من ادعى أن للكون مدبرا سوى خالقه عز وجل فهو كافر مرتد عن الإسلام حتى وإن صلى وصام ودعا وحج واعتمر فذلك لا ينفعه قال الله تعالى : وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً .
والرافضة فرق متعددة لكن من كانت طريقته ما وصفت لكم أي : أنه يعتقد أن هناك مدبرا للكون من الأئمة سوى رب الكون فإنه كافر ولا شك في كفره نعم .

Webiste